[ سجا ]
سجا : قال : الله تعالى :
والضحى والليل إذا سجى ; معناه سكن ودام ; وقال
الفراء : إذا أظلم وركد في طوله كما يقال : بحر ساج وليل ساج إذا ركد وأظلم ، ومعنى ركد سكن .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : سجا امتد بظلامه ، ومنه البحر الساجي ; قال
الأعشى :
فما ذنبنا أن جاش بحر ابن عمكم وبحرك ساج لا يواري الدعامصا ؟
وفي حديث
علي ، عليه السلام ، ولا ليل داج ولا بحر ساج أي ساكن .
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج سجا سكن ; وأنشد
للحارثي :
يا حبذا القمراء والليل الساج وطرق مثل ملاء النساج
وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري لآخر :
ألا اسلمي اليوم ، ذات الطوق والعاج والجيد والنظر المستأنس الساجي
معمر : والليل إذا سجا إذا سكن بالناس ، وقال
الحسن : إذا لبس الناس إذا جاء .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : سجو الليل تغطيته للنهار مثل ما يسجى الرجل بالثوب . وسجا البحر وأسجى إذا سكن . وسجا الليل وغيره يسجو سجوا وسجوا : سكن ودام . وليلة ساجية إذا كانت ساكنة البرد والريح والسحاب غير مظلمة . وسجا البحر سجوا . سكن تموجه . وامرأة ساجية : فاترة الطرف .
الليث : عين ساجية : فاترة النظر ، يعتري الحسن في النساء . وامرأة سجواء الطرف وساجية الطرف : فاترة الطرف ساكنته . وطرف ساج أي ساكن . وناقة سجواء : ساكنة عند
الحلب ; قال :
فما برحت سجواء حتى كأنما تغادر بالزيزاء برسا مقطعا
شبه ما تساقط من اللبن عن الإناء به ، وقيل : ناقة سجواء مطمئنة الوبر . وناقة سجواء إذا حلبت سكنت . وكذلك السجواء في النظر والطرف . وشاة سجواء : مطمئنة الصوف . وسجى الميت : غطاه . وسجيت الميت تسجية إذا مددت عليه ثوبا . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10371141لما مات ، عليه السلام ، سجي ببرد حبرة أي غطي . والمتسجي : المتغطي من الليل الساجي لأنه يغطي بظلامه وسكونه . وفي حديث
موسى و
الخضر ، على نبينا
محمد وعليهما الصلاة والسلام : فرأى رجلا مسجى بثوب .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : سجا يسجو سجوا وسجى يسجي وأسجى يسجي كله : غطى شيئا ما . والتسجية : أن يسجى الميت بثوب أي يغطى به ; وأنشد في صفة الريح :
وإن سجت أعقبها صباها
أي سكنت .
أبو زيد : أتانا بطعام فما ساجيناه أي ما مسسناه . ويقال : هل تساجي ضيعة ؟ أي هل تعالجها ؟ والسجية : الطبيعة والخلق . وفي الحديث :
كان خلقه سجية أي طبيعة من غير تكلف .
ابن بزرج : ما كانت البئر سجواء ولقد أسجت ، وكذلك الناقة أسجت في الغزارة في اللبن ، وما كانت البئر عضوضا ولقد أعضت . وسجا : موضع : أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
قد لحقت أم جميل بسجا خود تروي بالخلوق الدملجا
وقيل : سجا ، بالسين والجيم ، اسم بئر ذكرها
الأزهري في ترجمة شحا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : وسجا اسم ماءة ; عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي وأنشد :
ساقي سجا يميد ميد المخمور ليس عليها عاجز بمعذور
لا أخو جلادة بمذكور