شحن
شحن : قال الله تعالى :
في الفلك المشحون أي المملوء . الشحن : ملؤك السفينة وإتمامك جهازها كله . شحن السفينة يشحنها شحنا : ملأها وشحنها ما فيها كذلك ، والشحنة : ما شحنها . وشحن البلد بالخيل : ملأه . وبالبلد شحنة من الخيل أي رابطة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : وقول العامة في الشحنة : إنه الأمير غلط . وقال
الأزهري : شحنة الكورة من فيهم الكفاية لضبطها من أولياء السلطان ، وقوله :
تأطرن بالميناء ثم تركنه وقد لج من أحمالهن شحون
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : يجوز أن يكون مصدر شحن وأن يكون جمع شحنة نادرا . ومركب شاحن أي مشحون ; عن
كراع كما قالوا : سر كاتم أي مكتوم . وشحن القوم يشحنهم شحنا : طردهم . ومر يشحنهم أي يطردهم ويشلهم ويكسؤهم ، وقد شحنه إذا طرده .
الأزهري : سمعت أعرابيا يقول لآخر : اشحن عنك فلانا أي نحه وأبعده . والشحن : العدو الشديد . وشحنت الكلاب تشحن وتشحن شحونا : أبعدت الطرد ولم تصد شيئا ; قال
الطرماح يصف الصيد والكلاب :
يودع بالأمراس كل عملس من المطعمات الصيد غير الشواحن
والشاحن من الكلاب : الذي يبعد الطريد ولا يصيد .
الأزهري : الشحنة ما يقام للدواب من العلف الذي يكفيها يومها وليلتها هو شحنتها . والشحناء : الحقد . والشحناء : العداوة ، وكذلك الشحنة ، بالكسر وقد شحن عليه شحنا وشاحنه ، وعدو مشاحن . وشاحنه مشاحنة : من الشحناء وآحنه مؤاحنة : من الإحنة وهو مشاحن لك . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2010710يغفر الله لكل بشر ما خلا مشركا أو مشاحنا المشاحن : المعادي . والتشاحن : تفاعل من الشحناء العداوة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : أراد بالمشاحن ههنا صاحب البدعة والمفارق لجماعة الأمة وقيل : المشاحنة ما دون القتال من السب والتعاير من الشحناء مأخوذ ، وهي العداوة ، ومن الأول : إلا رجلا كان بينه وبين أخيه شحناء أي عداوة . وأشحن الصبي وقيل : الرجل ، إشحانا وأجهش إجهاشا : تهيأ للبكاء ، وقيل : هو الاستعبار عند استقبال البكاء قال
الهذلي :
وقد همت بإشحان
الأزهري :
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي سيوف مشحنة في أغمادها ; وأنشد :
إذا عارت النبل والتف اللفوف وإذ سلوا السيوف عراة بعد إشحان
وهذا البيت أورده
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري في أماليه متمما لما أورده
الجوهري في قوله : وقد همت بإشحان ، مستشهدا به على أجهش الصبي إذا تهيأ للبكاء ، فقال
الهذلي : هو
nindex.php?page=showalam&ids=12135أبو قلابة والبيت بكماله :
إذ عارت النبل والتف اللفوف وإذ سلوا السيوف وقد همت بإشحان
وقد أورده
الأزهري :
إذ عارت النبل والتف اللفوف وإذ سلوا السيوف عراة بعد إشحان
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والشيحان والشيحان : الطويل وقد يكون فعلانا ، فيكون من غير هذا الباب وسيذكر .