صفحة جزء
شصب

شصب : الشصب بالكسر : الشدة والجدب ، والجمع أشصاب ، وهي الشصيبة ، وكسر كراع الشصيبة ، الشدة ، على أشصاب في أدنى العدد ; قال : والكثير شصائب ; قال ابن سيده : وهذا منه خطأ واختلاط . وشصب الأمر بالكسر : اشتد . ابن هانئ : إنه لشصب لصب وصب إذا أكد النصب . وشصب المكان شصبا : أجدب . والشصيبة : شدة العيش . وعيش شاصب وشصب وشصب عيشه شصبا وشصبا ، وشصب بالفتح يشصب بالضم شصوبا فهو شصب وشاصب ، وأشصبه الله وأشصب الله عيشه ; قال جرير :


كرام يأمن الجيران فيهم إذا شصبت بهم إحدى الليالي

وشصب الشاة : سلخها . أبو العباس : المشصوبة الشاة المسموطة . ويقال للقصاب : شصاب . والشصب : السمط . والشصائب : عيدان الرحل ، ولم يسمع لها بواحد . قال أبو زبيد :


وذا شصائب في أحنائه شمم     رخو الملاط ربيطا فوق صرصور

ورجل شصيب أي غريب . الليث : الشيصبان الذكر من النمل ، ويقال : هو جحر النمل . الفراء عن الدبيريين : قالوا هو الشيطان الرجيم . والشيصبان : والبلأز والجلأز والجان والقاز والخيتعور : كلها من أسماء الشيطان . والشيصبان : أبو حي من الجن ; قال حسان بن ثابت : وكانت السعلاة لقيته في بعض أزقة المدينة فصرعته وقعدت على صدره ، وقالت له : أنت الذي يأمل قومك أن تكون شاعرهم ؟ قال : نعم . قالت : والله لا ينجيك مني إلا أن تقول ثلاثة أبيات على روي واحد ، فقال حسان :


إذا ما ترعرع فينا الغلام     فما إن يقال له من هوه

، فقالت : ثنه ; فقال :


إذا لم يسد قبل شد الإزار     فذلك فينا الذي لا هوه

، فقالت : ثلثه ; فقال :


ولي صاحب من بني الشيصبان     فطورا أقول وطورا هوه

هذا قول ابن الكلبي ، وحكى الأثرم ، فقال : أخبرني علماء الأنصار أن حسان بن ثابت بعدما ضر بصره مر بابن الزبعرى و عبد الله بن أبي طلحة بن سهل بن الأسود بن حرام ومعه ولده يقوده فصاح به ابن الزبعرى بعدما ولى : يا أبا الوليد من هذا الغلام ؟ فقال حسان بن ثابت الأبيات .

التالي السابق


الخدمات العلمية