شقص
شقص : الشقص والشقيص : الطائفة من الشيء والقطعة من الأرض تقول : أعطاه شقصا من ماله ، وقيل : هو قليل من كثير ، وقيل : هو الحظ . ولك شقص هذا وشقيصه كما تقول نصفه ونصيفه ، والجمع من كل ذلك أشقاص وشقاص . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في باب الشفعة : فإن اشترى شقصا من ذلك أراد بالشقص نصيبا معلوما غير مفروز ، قال
شمر : قال أعرابي : اجعل من هذا الجر شقيصا أي بما اشتريتها . وفي الحديث : أن رجلا من
بني هذيل أعتق شقصا من مملوك فأجاز رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10371631ليس شريك ; قال
شمر : قال خالد النصيب والشرك والشقص واحد ; قال
شمر : والشقيص مثله وهو في العين المشتركة من كل شيء . قال
الأزهري : وإذا فزر جاز أن يسمى شقصا ومنه تشقيص الجزرة وهو تعضيتها وتفصيل أعضائها وتعديل سهامها بين الشركاء . والشاة التي تكون للذبح تسمى جزرة ، وأما الإبل فالجزور . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي أنه قال : من باع الخمر فليشقص الخنازير أي فليستحل بيع الخنازير أيضا كما يستحل بيع الخمر ; يقول : كما أن تشقيص الخنازير حرام كذلك لا يحل بيع الخمر ، معناه فليقطع الخنازير قطعا ويعضيها أعضاء كما يفعل بالشاة إذا بيع لحمها . قال : شقصه يشقصه ، وبه سمي القصاب مشقصا ; المعنى من استحل بيع الخمر فليستحل بيع الخنزير ، فإنهما في التحريم سواء ، وهذا لفظ معناه النهي تقديره من باع الخمر فليكن للخنازير قصابا وجعله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري من كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وهو حديث مرفوع رواه
nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة وهو في سنن
أبي داود . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : يقال للقصاب مشقص . والمشقص من النصال : ما طال وعرض ، قال :
سهام مشاقصها كالحراب
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : وشاهده أيضا قول
الأعشى :
فلو كنتم نخلا لكنتم جرامة ولو كنتم نبلا لكنتم مشاقصا
، وفي الحديث :
أنه كوى سعد بن معاذ في أكحله بمشقص ثم حسمه ; والمشقص : نصل السهم إذا كان طويلا غير عريض ، فإذا كان عريضا فهو المعبلة ; ومنه الحديث : فأخذ مشاقص فقطع براجمه وقد تكرر في الحديث مفردا ومجموعا ; المشقص من النصال : الطويل وليس بالعريض ، فأما العريض الطويل يكون قريبا من فتر فهو المعبلة ; والمشقص على النصف من النصل ولا خير فيه يلعب به الصبيان وهو شر النبل وأحرضه يرمى به الصيد وكل شيء ولا يبالى انفلاله ، قال
الأزهري : والدليل على صحة ذلك قول
الأعشى :
ولو كنتم نبلا لكنتم مشاقصا
يهجوهم ويرذلهم . والمشقص : سهم فيه نصل عريض يرمى به الوحش ، قال
أبو منصور : هذا التفسير للمشقص خطأ وروى
أبو عبيدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي أنه قال : المشقص من النصال الطويل ، وفي ترجمة حشا : المشقص السهم العريض النصل .
الليث : الشقيص في نعت الخيل فراهة وجودة ، قال : ولا أعرفه .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : الشقيص الفرس الجواد . وأشاقيص : اسم موضع ، وقيل : هو ماء
لبني سعد ; قال
الراعي :
يطعن بجون ذي عثانين لم تدع أشاقيص فيه والبديان مصنعا
[ ص: 111 ] أراد به البقعة فأنثه . والشقيص : الشريك ، يقال : هو شقيصي أي شريكي في شقص من الأرض والشقيص : الشيء اليسير ; قال
الأعشى :
فتلك التي حرمتك المتاع وأودت بقلبك إلا شقيصا