شمر
شمر : شمر يشمر شمرا وانشمر وشمر وتشمر : مر جادا . وتشمر للأمر : تهيأ . وانشمر للأمر : تهيأ له ; وفي حديث
سطيح :
شمر فإنك ماضي العزم شمير
هو بالكسر والتشديد من التشمر في الأمر والتشمير ، وهو الجد فيه والاجتهاد ، وفعيل من أبنية المبالغة . ويقال : شمر الرجل وتشمر وشمر غيره إذا كمشه في السير والإرسال ; وأنشد :
فشمرت وانصاع شمري
شمرت : انكمشت يعني الكلاب . والشمري : المشمر . الفراء : الشمري الكيس في الأمور المنكمش بفتح الشين والميم . ورجل شمر وشمير وشمري وشمري بالكسر : ماض في الأمور والحوائج مجرب ، وأكثر ذلك في الشعر ; وأنشد :
قد شمرت عن ساق شمري
وأنشد أيضا لآخر :
ليس أخو الحاجات إلا الشمري والجمل البازل والطرف القوي
قال
أبو بكر : في الشمري ثلاثة أقوال : قال قوم : الشمري الحاد النحرير ; وأنشد :
ولين الشيمة شمري ليس بفحاش ولا بذي
وقال
أبو عمرو : الشمري المنكمش في الشر والباطل المتجرد لذلك ، وهو مأخوذ من التشمير ، وهو الجد والانكماش ; وقيل : الشمري الذي يمضي لوجهه ويركب رأسه لا يرتدع . وقد انشمر لهذا الأمر وشمر : أراده . وقال
المؤرج : رجل شمر أي زول بصير نافذ في كل شيء ; وأنشد :
قد كنت سفسيرا قذوما شمرا
قذوم بالذال والدال معا ، قال : والشمر السخي الشجاع . والشمر : تقليص الشيء . وشمر الشيء فتشمر : قلصه فتقلص . وشمر الإزار والثوب تشميرا : رفعه ، وهو نحو ذلك . ويقال : شمر عن ساقه وشمر في أمره أي خف ، ورجل شمري كأنه منسوب إليه . والشمر : تشميرك الثوب إذا رفعته . وكل قالص ، فإنه متشمر حتى يقال لثة متشمرة لازقة بأسناخ الأسنان . ويقال أيضا : لثة شامرة وشفة شامرة . والشمر : الاختيال في المشي . يقال : مر فلان يشمر شمرا . وشفة شامرة ومشمرة : قالصة . وشاة شامرة : انضم ضرعها إلى بطنها من غير فعل .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : التشمير الإرسال ، من قولهم : شمرت السفينة أرسلتها . وشمرت السهم : أرسلته .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : شمر الشيء أرسله ; وخص
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي به السفينة والسهم ; قال
الشماخ يذكر أمرا نزل به :
أرقت له في القوم والصبح ساطع كما سطع المريخ شمره الغالي
ويقال : شمر إبله وأشمرها إذا أكمشها وأعجلها ; وأنشد :
لما ارتحلنا وأشمرنا ركائبنا ودون دارك للجوي تلغاط
ومن أمثالهم : شمر ذيلا وادرع ليلا أي قلص ذيله . وفي حديث
عمر رضي الله عنه أنه قال : لا يقر أحد أنه كان يطأ وليدته إلا ألحقت به ولدها فمن شاء فليمسكها ومن شاء فليسمرها ; قال
أبو عبيدة : هكذا الحديث بالسين ، قال : وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي يقول أعرفه التشمير بالشين ، وهو الإرسال ; قال : وأراه من قول الناس شمرت السفينة أرسلتها ; فحولت الشين إلى السين ، وقال
أبو عبيد : الشين كثير في الشعر وغيره ; وأنشد بيت
الشماخ : شمره الغالي . قال
شمر : تشمير السهم حفزه وإكماشه وإرساله . قال
أبو عبيد : وأما السين فلم أسمعه في شيء من الكلام إلا في هذا الحديث ، قال : ولا أراها إلا تحويلا ، كما قالوا : الروسم ، وهو في الأصل بالشين ، وكما قالوا : شمت العاطس وسمته . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فلم يقرب الكعبة ولكن شمر إلى
ذي المجاز أي قصد وصمم وأرسل إبله نحوها . وشر شمر بكسر الشين وتشديد الراء ، بوزن رجل عفر : وهو الموثق الخلق المصحح الشديد ، ومعنى شر شمر إذا كان شديدا يتشمر فيه عن الساعدين . وقالوا : شرا شمرا وشمرا إتباع لقولك شرا .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده :
والشمر ملك من ملوك
اليمن ، يقال إنه غزا مدينة
الصغد فهدمها فسميت
شمركند وعربت
بسمرقند ، وقال بعضهم : بل هو بناها فسميت
شمركنت وعربت
سمرقند . وشمر : اسم ناقة من الاستعداد والسير ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وشمر اسم ناقة
الشماخ ; قال :
ولما رأيت الأمر عرش هوية تسليت حاجات الفؤاد بشمرا
وقال
كراع : شمر اسم ناقة عدلها بجلق وحمص . والشمرية : الناقة السريعة . وانشمر الفرس : أسرع . وناقة شمير ، مثال فسيق ، أي سريعة . وفي حديث
عوج مع
موسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام : أن الهدهد جاء بالشمور فجاءت الصخرة على قدر رأس إبرة ; قال
ابن الأثير : قال
الخطابي : لم أسمع فيه شيئا أعتمده وأراه الألماس يعني الذي يثقب به الجوهر ، وهو فعول من الانشمار والاشتمار : المضي والنفوذ . وشمر : اسم فرس ; قال :
أبوك حباب سارق الضيف برده وجدي يا عباس فارس شمرا