[ برم ]
برم : البرم : الذي لا يدخل مع القوم في الميسر ، والجمع أبرام ; وأنشد
الليث :
إذا عقب القدور عددن مالا تحت حلائل الأبرام عرسي .
وأنشد
الجوهري :
ولا برما تهدى النساء لعرسه إذا القشع من برد الشتاء تقعقعا .
وفي المثل : أبرما قرونا أي هو برم ، ويأكل مع ذلك تمرتين تمرتين ، وفي حديث وفد
مذحج :
كرام غير أبرام ، الأبرام : اللئام واحدهم برم ، بفتح الراء ، وهو في الأصل الذي لا يدخل مع القوم في الميسر ولا يخرج معهم فيه شيئا ، ومنه حديث
عمرو بن معديكرب : قال
لعمر أأبرام
بنو المغيرة ؟ قال : ولم ؟ قال : نزلت فيهم فما قروني غير قوس وثور وكعب ، فقال
عمر : إن في ذلك لشبعا . القوس : ما يبقى في الجلة من التمر . والثور : قطعة عظيمة من الأقط . والكعب : قطعة من السمن . وأما ما أنشده
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي من قول
أحيحة :
إن ترد حربي ، تلاق فتى غير مملوك ولا برمه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : فإنه عنى بالبرمة البرم ، والهاء مبالغة ، وقد يجوز أن يؤنث على معنى العين والنفس ، قال : والتفسير لنا نحن إذا لا يتجه فيه غير ذلك . والبرمة : ثمرة العضاه ، وهي أول وهلة فتلة ثم بلة ثم برمة ، والجمع البرم ، قال : وقد أخطأ
أبو حنيفة في قوله : إن الفتلة قبل البرمة . وبرم العضاه كله أصفر ، إلا برمة العرفط فإنها بيضاء كأن هيادبها قطن ، وهي مثل زر القميص أو أشف ، وبرمة السلم أطيب البرم ريحا ، وهي صفراء تؤكل طيبة ، وقد تكون البرمة للأراك ، والجمع برم وبرام . والمبرم : مجتني البرم ، وخص بعضهم به مجتني برم الأراك .
أبو عمرو : البرم ثمر الطلح ، واحدته برمة .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : العلفة من الطلح ما أخلف بعد البرمة وهو شبه اللوبياء ، والبرم ثمر الأراك فإذا أدرك فهو مرد ، وإذا اسود فهو كباث وبرير . وفي حديث
خزيمة السلمي : أينعت العنمة وسقطت البرمة ، هي زهر الطلح يعني أنها سقطت من أغصانها للجدب . والبرم : حب العنب إذا كان فوق الذر ، وقد أبرم الكرم ؛ عن
ثعلب . والبرم ، بالتحريك : مصدر برم بالأمر ، بالكسر برما إذا سئمه فهو برم ضجر . وقد أبرمه فلان إبراما أي أمله وأضجره فبرم وتبرم به تبرما . ويقال : لا تبرمني بكثرة فضولك . وفي حديث الدعاء :
السلام عليك غير مودع برما ; هو مصدر برم به ، بالكسر ، يبرم برما ، بالفتح إذا سئمه ومله . وأبرم الأمر وبرمه : أحكمه ، والأصل فيه إبرام الفتل إذا كان ذا طاقين . وأبرم الحبل : أجاد فتله . وقال
أبو حنيفة : أبرم الحبل جعله طاقين ثم فتله . والمبرم والبريم : الحبل الذي جمع بين مفتولين ففتلا حبلا واحدا مثل ماء مسخن وسخين ، وعسل معقد وعقيد ، وميزان مترص وتريص . والمبرم من الثياب : المفتول الغزل طاقين ، ومنه سمي المبرم وهو جنس من الثياب . والمبارم : المغازل التي يبرم بها . والبريم : خيطان مختلفان أحمر وأصفر ، وكذلك كل شيء فيه لونان مختلطان ، وقيل : البريم خيطان يكونان من لونين . والبريم : ضوء الشمس مع بقية سواد الليل . والبريم : الصبح ; لما فيه من سواد الليل وبياض النهار ، وقيل : بريم الصبح خيطه المختلط بلونين ، وكل شيئين اختلطا واجتمعا بريم . والبريم : حبل فيه لونان مزين بجوهر تشده المرأة على وسطها وعضدها . قال
الكروس بن حصن : وقائلة :
نعم الفتى أنت من فتى ; إذا المرضع العرجاء جال بريمها .
وفي رواية :
محضرة لا يجعل الستر دونها
.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : وهذا البيت على هذه الرواية ذكره
أبو تمام nindex.php?page=showalam&ids=14899للفرزدق في باب المديح من الحماسة .
أبو عبيد : البريم خيط فيه ألوان تشده المرأة على حقويها . وقال
الليث : البريم خيط ينظم فيه خرز فتشده المرأة على حقويها . والبريم : ثوب فيه قز وكتان . والبريم : خيط يفتل على طاقين ، يقال : برمته وأبرمته .
الجوهري : البريم : الحبل المفتول يكون فيه لونان ، وربما شدته المرأة على وسطها وعضدها ، وقد يعلق على الصبي تدفع به العين ، ومنه قيل للجيش : بريم ; لألوان شعار القبائل فيه ; وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري للعجاج :
أبدى الصباح عن بريم أخصفا .
قال : البريم حبل فيه لونان أسود وأبيض ، وكذلك الأخصف والخصيف ، ويشبه به الفجر الكاذب أيضا ، وهو ذنب السرحان ، قال
جامع بن مرخية :
لقد طرقت دهماء ، والبعد بينها وليل ، كأثناء اللفاع بهيم
على عجل ، والصبح بال كأنه بأدعج من ليل التمام بريم .
قال : والبريم أيضا الماء الذي خالط غيره ، قال
رؤبة :
حتى إذا ما خاضت البريما .
والبريم : القطيع من الغنم يكون فيه ضربان من الضأن والمعز . والبريم : الدمع مع الإثمد . وبريم القوم : لفيفهم . والبريم : الجيش فيه أخلاط من الناس . والبريمان : الجيشان عرب وعجم ، قالت
ليلى الأخيلية :
[ ص: 74 ] يا أيها السدم الملوي رأسه ليقود من أهل الحجاز بريما .
أرادت جيشا ذا لونين ، وكل ذي لونين بريم . ويقال : اشو لنا من بريميها ، أي من الكبد والسنام يقدان طولا ويلفان بخيط أو غيره ، ويقال : سميا بذلك لبياض السنام وسواد الكبد . والبرم : القوم السيئو الأخلاق . والبريم : العوذة . والبرم : قنان من الجبال ، واحدتها برمة . والبرمة : قدر من حجارة ، والجمع برم وبرام وبرم ; قال
طرفة :
جاءوا إليك بكل أرملة شعثاء تحمل منقع البرم .
وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري للنابغة الذبياني :
والبائعات بشطي نخلة البرما .
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=216بريرة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368502رأى برمة تفور ، البرمة : القدر مطلقا ، وهي في الأصل المتخذة من الحجر المعروف
بالحجاز واليمن . والمبرم الذي يقتلع حجارة البرام من الجبل ويقطعها ويسويها وينحتها . يقال : فلان مبرم للذي يقتطعها من جبلها ويصنعها . ورجل مبرم : ثقيل ، منه ، كأنه يقتطع من جلسائه شيئا ، وقيل : الغث الحديث من المبرم وهو المجتني ثمر الأراك .
أبو عبيدة : المبرم الغث الحديث الذي يحدث الناس بالأحاديث التي لا فائدة فيها ولا معنى لها أخذ من المبرم الذي يجني البرم ، وهو ثمر الأراك لا طعم له ولا حلاوة ولا حموضة ولا معنى له . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : المبرم الذي هو كل على صاحبه لا نفع عنده ولا خير ، بمنزلة البرم الذي لا يدخل مع القوم في الميسر ويأكل معهم من لحمه . والبيرم العتلة ، فارسي معرب ، وخص بعضهم به عتلة النجار ، وهو بالفارسية بتفخيم الباء . والبرم : الكحل ، ومنه الخبر الذي جاء : من تسمع إلى حديث قوم صب في أذنه البرم ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : قلت
للمفضل ما البرم ؟ قال : الكحل المذاب ، قال
أبو منصور : ورواه بعضهم : صب في أذنه البيرم ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : البيرم البرطيل ، وقال
أبو عبيدة : البيرم عتلة النجار ، أو قال : العتلة بيرم النجار . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون ملأ الله سمعه من البيرم والآنك " بزيادة الياء . والبرام ، بالضم : القراد وهو القرشام ; وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري لجؤية بن عائذ النصري :
مقيما بموماة كأن برامها إذا زال في آل السراب ظليم .
والجمع أبرمة ; عن
كراع .
وبرمة : موضع ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=16840كثير عزة :
رجعت بها عني عشية برمة شماتة أعداء شهود وغيب .
وأبرم : موضع ، وقيل نبت : مثل به
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه وفسره
nindex.php?page=showalam&ids=14551السيرافي .
وبرام وبرام : موضع ; قال
لبيد :
أقوى فعري واسط فبرام من أهله ، فصوائق فخزام .
وبرم : اسم جبل ; قال
أبو صخر الهذلي :
ولو أن ما حملت حمله شعفات رضوى ، أو ذرى برم .