ضدد
ضدد :
الليث : الضد كل شيء ضاد شيئا ليغلبه ، والسواد ضد البياض ، والموت ضد الحياة ، والليل ضد النهار ، إذا جاء هذا ذهب ذلك .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : ضد الشيء وضديده وضديدته خلافه ; الأخيرة عن
ثعلب ، وضده أيضا مثله ; عنه وحده ، والجمع أضداد . وقد ضاده وهما متضادان ، وقد يكون الضد جماعة ، والقوم على ضد واحد إذا اجتمعوا عليه في الخصومة . وفي التنزيل :
ويكونون عليهم ضدا ; قال
الفراء : يكونون عليهم عونا ; قال
أبو منصور : يعني الأصنام التي عبدها الكفار تكون أعوانا على عابديها يوم القيامة . وروي عن
عكرمة : يكونون عليهم أعداء ، وقال
الأخفش في قوله عز وجل :
ويكونون عليهم ضدا ; قال : الضد يكون واحدا وجماعة مثل الرصد والأرصاد ، والرصد يكون للجماعة ، وقال
الفراء : معناه في التفسير ويكونون عليهم عونا فلذلك وحد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت : حكى لنا
أبو عمرو : الضد مثل الشيء ; والضد خلافه . والضد المملوء ، قال
الجوهري : الضد ، بالفتح ، الملء عن
أبي عمرو . يقال : ضد القربة يضدها أي ملأها . وأضد الرجل : غضب .
أبو زيد : ضددت فلانا ضدا أي غلبته وخصمته . ويقال : لقي القوم أضدادهم وأندادهم أي أقرانهم .
أبو الهيثم : يقال : ضادني فلان إذا خالفك ، فأردت طولا وأراد قصرا ، وأردت ظلمة وأراد نورا ، فهو ضدك وضديدك ، وقد يقال إذا خالفك فأردت وجها تذهب فيه ونازعك في ضده . وفلان ندي ونديدي : للذي يريد خلاف الوجه الذي تريده ، وهو مستقل من ذلك بمثل ما تستقل به .
الأخفش : الند الضد والشبه ; ويجعلون له أندادا أي أضدادا وأشباها .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : ند الشيء مثله وضده خلافه . ويقال : لا ضد له ولا ضديد له أي لا نظير له ولا كفء له . قال
أبو تراب : سمعت زائدة يقول : صده عن الأمر وضده أي صرفه عنه برفق .
أبو عمرو : الضدد الذين يملئون للناس الآنية إذا طلبوا الماء ، واحدهم ضاد ، ويقال : ضادد وضدد . وبنو ضد : بطن ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد : هم قبيلة من
عاد ; وأنشد :
وذو النونين من عهد ابن ضد تخيره الفتى من قوم عاد
يعني سيفا .