[ بزل ]
بزل : بزل الشيء يبزله بزلا وبزله فتبزل : شقه . وتبزل الجسد : تفطر بالدم ، وتبزل السقاء كذلك . وسقاء فيه بزل : يتبزل بالماء ، والجمع بزول .
الجوهري : بزل البعير يبزل بزولا فطر نابه أي انشق ، فهو بازل ذكرا كان أو أنثى ، وذلك في السنة التاسعة . قال : وربما بزل في السنة الثامنة .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : بزل ناب البعير يبزل بزلا وبزولا طلع ; وجمل بازل وبزول . قال
ثعلب في كلام بعض الرواد : يشبع منه الجمل البزول ، وجمع البازل بزل ، وجمع البزول بزل ، والأنثى بازل وجمعها بوازل وبزول وجمعها بزل ،
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي وغيره : يقال للبعير إذا استكمل السنة الثامنة ، وطعن في التاسعة ، وفطر نابه : فهو حينئذ بازل ، وكذلك الأنثى ، بغير هاء . جمل بازل وناقة بازل : وهو أقصى أسنان البعير سمي بازلا من البزل ، وهو الشق وذلك أن نابه إذا طلع يقال له : بازل ; لشقه اللحم عن منبته شقا ، وقال
النابغة في السن وسماها بازلا :
مقذوفة بدخيس النحض بازلها له صريف صريف القعو بالمسد .
أراد ببازلها نابها ، وذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه إلى أن بوازل جمع بازل صفة للمذكر ، قال : أجروه مجرى فاعلة ; لأنه يجمع بالواو والنون فلا يقوى ذلك قوة الآدميين ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : ليس بعد البازل سن تسمى ، قال : والبازل أيضا اسم السن التي تطلع في وقت البزول ، والجمع بوازل ، قال
القطامي :
تسمع من بوازلها صريفا كما صاحت على الخرب الصقار .
وقد قالوا : رجل بازل ، على التشبيه بالبعير ، وربما قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتجربته ; وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - :
بازل عامين حديث سني .
يقول : أنا مستجمع الشباب مستكمل القوة ، وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده عن
جهل بن هشام فقال : قال
أبو جهل بن هشام :
ما تنكر الحرب العوان مني بازل عامين حديث سني .
قال : إنما عنى بذلك كماله لا أنه مسن كالبازل ; ألا تراه قال حديث سني والحديث لا يكون بازلا ، ونحوه قول
nindex.php?page=showalam&ids=16831قطري بن الفجاءة :
حتى انصرفت ، وقد أصبت ، ولم أصب جذع البصيرة قارح الأقدام .
فإذا جاوز البعير البزول قيل : بازل عام وعامين ، وكذلك ما زاد . وتبزل الشيء إذا تشقق ، قال
زهير :
سعى ساعيا غيظ بن مرة بعدما تبزل ، ما بين العشيرة بالدم .
ومنه يقال للحديدة التي تفتح مبزل الدن : بزال ومبزل ; لأنه يفتح به . وبزل الخمر وغيرها بزلا وابتزلها وتبزلها : ثقب إناءها ، واسم ذلك الموضع البزال . وبزلها بزلا : صفاها . والمبزل والمبزلة : المصفاة التي يصفى بها ; وأنشد :
تحدر من نواطب ذي ابتزال .
والبزل : تصفية الشراب ونحوه ; قال
أبو منصور : لا أعرف البزل بمعنى التصفية .
الجوهري : المبزل ما يصفى به الشراب . وشجة بازلة : سال دمها .
وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت : قضى في البازلة بثلاثة [ ص: 81 ] أبعرة ; البازلة من الشجاج : التي تبزل اللحم أي تشقه وهي المتلاحمة . وانبزل الطلع أي انشق . وبزل الرأي والأمر : قطعه . وخطة بزلاء : تفصل بين الحق والباطل . والبزلاء : الرأي الجيد . وإنه لذو بزلاء أي رأي جيد وعقل ; قال
الراعي :
من أمر ذي بدوات لا تزال له بزلاء ، يعيا بها الجثامة اللبد .
ويروى : من امرئ ذي سماح .
أبو عمرو : ما لفلان بزلاء يعيش بها أي ما له صريمة رأي ، وقد بزل رأيه يبزل بزولا . وإنه لنهاض ببزلاء أي مطيق على الشدائد ضابط لها ; وفي الصحاح : إذا كان ممن يقوم بالأمور العظام ; قال الشاعر :
إني إذا شغلت قوما فروجهم رحب المسالك نهاض ببزلاء .
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368516وفي حديث العباس ; قال يوم الفتح لأهل مكة : أسلموا تسلموا ; فقد استبطنتم بأشهب بازل . أي رميتم بأمر صعب شديد ، ضربه مثلا لشدة الأمر الذي نزل بهم . والبزلاء : الداهية العظيمة . وأمر ذو بزل أي ذو شدة ; قال
عمرو بن شأس :
يفلقن رأس الكوكب الفخم ، بعدما تدور رحى الملحاء في الأمر ذي البزل
.
وما عندهم بازلة أي ليس عندهم شيء من المال . ولا ترك الله عنده بازلة أي شيئا . ويقال : لم يعطهم بازلة أي لم يعطهم شيئا . وقولهم : ما بقيت لهم بازلة كما يقال : ما بقيت لهم ثاغية ولا راغية ; أي واحدة . وفي النوادر : رجل تبزيلة وتبزلة قصير . وبزل : اسم عنز ; قال
عروة بن الورد :
ألما أغزرت في العس بزل ودرعة بنتها ، نسيا فعالي .