ضيز
ضيز : ضاز في الحكم أي جار . وضازه حقه يضيزه ضيزا : نقصه وبخسه ومنعه . وضزت فلانا أضيزه ضيزا : جرت عليه . وضاز يضيز إذا جار ، وقد يهمز فيقال : ضأزه يضأزه ضأزا . وفي التنزيل العزيز :
تلك إذا قسمة ضيزى ; وقسمة ضيزى وضوزى أي جائرة ، والقراء جميعهم على ترك همز ضيزى ، قال : ومن العرب من يقول : ضيزى ، ولا يهمز ، ويقولون : ضئزى وضؤزى ، بالهمز ، ولم يقرأ بهما أحد نعلمه .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : تقول العرب : قسمة ضؤزى ، بالضم والهمز ، وضوزى ، بالضم بلا همز ، وضئزى ، بالكسر والهمز ، وضيزى ، بالكسر وترك الهمز ، ومعناها كلها الجور . وضيزى ، فعلى ، وإن رأيت أولها مكسورا وهي مثل بيض وعين ، وكان أولها مضموما فكرهوا أن يترك على ضمته فيقال بوض وعون ، والواحدة بيضاء وعيناء ، فكسروا الباء لتكون بالياء ويتألف الجمع والاثنان والواحدة ، وكذلك كرهوا أن يقولوا ضؤزى فتصير بالواو وهي من الياء ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وإنما قضيت على أولها بالضم لأن النعوت للمؤنث تأتي إما بفتح وإما بضم ، فالمفتوح مثل سكرى وعطشى ، والمضموم مثل أنثى وحبلى ، وإذا كان اسما ليس بنعت كسر أوله كالذكرى والشعرى . قال
الجوهري : ليس في الكلام فعلى صفة وإنما هو من بناء الأسماء كالشعرى والدفلى . قال
الفراء : وبعض العرب يقول : ضئزى وضؤزى ، بالهمز ، وحكي عن
أبي زيد أنه سمع العرب تهمز ضيزى ، قال : وضاز يضيز ; وأنشد :
إذا ضاز عنا حقنا في غنيمة تقنع جارانا فلم يترمرما
قال : وضأز يضأز مثله . والضيز : الاعوجاج . والضيزن : نونه عند يعقوب زائدة ، وهو مذكور في موضعه .