طلس
طلس : الطلس : لغة في الطرس . والطلس : المحو ، وطلس الكتاب طلسا وطلسه فتطلس : كطرسه . ويقال للصحيفة إذا محيت : طلس وطرس ; وأنشد :
وجون خرق يكتسي الطلوسا
يقول : كأنما كسي صحفا قد محيت مرة لدروس آثارها . والطلس : كتاب قد محي ولم ينعم محوه فيصير طلسا . ويقال لجلد فخذ البعير : طلس لتساقط شعره ووبره ، وإذا محوت الكتاب لتفسد خطه ، قلت : طلست ، فإذا أنعمت محوه قلت : طرست . وفي الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
أنه أمر بطلس الصور التي في الكعبة ، قال
شمر : معناه بطمسها ومحوها . ويقال : اطلس الكتاب أي امحه ، وطلست الكتاب أي محوته . وفي الحديث :
قول لا إله إلا الله يطلس ما قبله من الذنوب . وفي حديث
علي - رضي الله عنه - :
قال له لا تدع تمثالا إلا طلسته أي محوته ، وقيل : الأصل فيه الطلسة وهي الغبرة إلى السواد . والأطلس : الأسود والوسخ . والأطلس : الثوب الخلق ، وكذلك الطلس بالكسر ، والجمع أطلاس . يقال : رجل أطلس الثوب ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
مقزع أطلس الأطمار ليس له إلا الضراء وإلا صيدها نشب
وذئب أطلس : في لونه غبرة إلى السواد ; وكل ما كان على لونه فهو أطلس ، والأنثى طلساء ، وهو الطلس .
nindex.php?page=showalam&ids=15409ابن شميل : الأطلس ، اللص يشبه بالذئب . والطلس والطلسة : مصدر الأطلس من الذئاب ، وهو الذي تساقط شعره ، وهو أخبث ما يكون . والطلس : الذئب الأمعط والجمع الطلس . التهذيب : والطلس والطمس واحد . وفي حديث
أبي بكر - رضي الله عنه - : أن مولدا أطلس سرق فقطع يده . قال
شمر : الأطلس الأسود كالحبشي ونحوه ; قال
لبيد :
فأطارني منه بطرس ناطق وبكل أطلس جوبه في المنكب
وأطلس : عبد حبشي أسود ; وقيل : أطلس اللص شبه بالذئب الذي تساقط شعره . والطلس والأطلس من الرجال : الدنس الثياب شبه بالذئب في غبرة ثيابه ، قال
الراعي :
صادفت أطلس مشاء بأكلبه إثر الأوابد لا ينمي له سبد
ورجل أطلس الثياب : وسخها . وفي الحديث : تأتي رجالا طلسا ; أي مغبرة الألوان ، جمع أطلس . وفلان عليه ثوب أطلس ; إذا رمي بقبيح ، وأنشد
أبو عبيد :
ولست بأطلس الثوبين يصبي حليلته ، إذا هدأ النيام
لم يرد بحليلته امرأته ولكن أراد جارته التي تحاله في حلته . وفي حديث
عمر - رضي الله عنه - : أن عاملا له وفد عليه أشعث مغبرا عليه أطلاس ، يعني ثيابا وسخة . يقال : رجل أطلس الثوب بين الطلسة ، ويقال للثوب الأسود الوسخ : أطلس ، وقال في قول
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذي الرمة :
بطلساء لم تكمل ذراعا ولا شبرا
يعني خرقة وسخة ضمنها النار حين اقتدح . والطيلس والطيلسان : ضرب من الأكسية ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : جاء مع الألف والنون فيعل في الصحيح ، على أن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي قد أنكر كسرة اللام ، وجمع الطيلس والطيلسان والطيلسان ، طيالس ، وطيالسة ، دخلت فيه الهاء في الجمع للعجمة ؛ لأنه فارسي معرب ، والطالسان لغة فيه ، قال : ولا أعرف للطالسان جمعا ، وقد تطليست بالطيلسان وتطيلست . التهذيب : الطيلسان تفتح اللام فيه وتكسر ، قال
الأزهري : ولم أسمع فيعلان بكسر العين ; إنما يكون مضموما ، كالخيزران ، والحيسمان ، ولكن لما صارت الضمة والكسرة أختين واشتركتا في مواضع كثيرة ; دخلت الكسرة موضع الضمة ، وحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي أنه قال : الطيلسان ليس بعربي ، قال : وأصله فارسي ، إنما هو تالشان ، فأعرب . قال
الأزهري : لم أسمع الطيلسان بكسر اللام لغير
الليث . وروى
أبو عبيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي ، أنه قال : السدوس الطيلسان ، هكذا رواه
الجوهري ، والعامة تقول الطيلسان ، ولو رخمت هذا في موضع النداء لم يجز ; لأنه ليس في كلامهم فيعل بكسر العين إلا معتلا ، نحو سيد ، وميت ، والله أعلم .