[ ص: 176 ] [ ص: 177 ] [ ص: 178 ] حرف الظاء المعجمة
روى
الليث أن
الخليل قال : الظاء حرف عربي خص به لسان العرب ، لا يشركهم فيه أحد من سائر الأمم ، والظاء من الحروف المجهورة ، والظاء والذال والثاء في حيز واحد ، وهي الحروف اللثوية ، لأن مبدأها من اللثة ، والظاء حرف هجاء يكون أصلا لا بدلا ولا زائدا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : ولا يوجد في كلام النبط ، فإذا وقعت فيه قلبوها طاء ، وسنذكر ذلك في ترجمة ظوي .
ظا : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : الظاء حرف مطبق مستعل ، وهو صوت التيس ونبيبه ، والله أعلم .
ظأب
ظأب : الظأب : الزجل . والظأب والظأم ، مهموزان : السلف . تقول هو ظأبه وظأمه ; وقد ظاءبه وظاءمه ، وتظاءبا ، وتظاءما إذا تزوجت أنت امرأة ، وتزوج هو أختها .
اللحياني : ظاءبني فلان مظاءبة وظاءمني ; إذا تزوجت أنت امرأة وتزوج هو أختها . وفلان ظأب فلان ; أي سلفه ، وجمعه أظؤب . وحكي عن أبي الدقيش في جمعه ظئوب . والظأب : الكلام والجلبة والصوت .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : ظأب إذا جلب ، وظأب إذا تزوج ، وظأب إذا ظلم . والأعرف أن الظأب السلف ، مهموز ، وأن الصوت والجلبة وصياح التيس ، كل ذلك مهموز .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي قال : سمعت ظأب تيس فلان وظأم تيسه ، وهو صياحه في هياجه ; وأنشد
لأوس بن حجر :
يصوع عنوقها أحوى زنيم له ظأب كما صخب الغريم
قال : وليس
أوس بن حجر هذا هو التيمي ، لأن هذا لم يجئ في شعره .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : هذا البيت
للمعلى بن جمال العبدي . يصوع أي يسوق ويجمع . وعنوق : جمع عناق ، للأنثى من ولد المعز . والأحوى : أراد به تيسا أسود . والحوة : سواد يضرب إلى حمرة . والزنيم الذي له زنمتان في حلقه .