[ بصع ]
بصع : البصع : الخرق الضيق لا يكاد ينفذ منه الماء . وبصع الماء يبصع بصاعة : رشح قليلا . وبصع العرق من الجسد يبصع بصاعة وتبصع : نبع من أصول الشعر قليلا قليلا . والبصيع : العرق إذا رشح ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد بيت
أبي ذؤيب :
تأبى بدرتها ، إذا ما استغضبت إلا الحميم ، فإنه يتبصع .
بالصاد أي يسيل قليلا قليلا . قال
الأزهري : وروى الثقات هذا الحرف بالضاد المعجمة من تبضع الشيء أي سال ، وهكذا رواه الرواة في شعر
أبي ذؤيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=13147وابن دريد أخذ هذا من كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=12898ابن المظفر فمر على التصحيف الذي صحفه ، والظاهر أن الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري ثلثهما في التصحيف ، فإنه ذكره في كتابه الذي صنفه على الصحاح في ترجمة بصع يتبصع بالصاد المهملة ، ولم يذكره
الجوهري في صحاحه في هذه الترجمة ، وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري أيضا موافقا
للجوهري في ذكره في ترجمة بضع ، بالضاد المعجمة . والبصع : ما بين السبابة والوسطى . والبصع : الجمع . قال
الجوهري : سمعته من بعض النحويين ولا أدري ما صحته . ويقال : مضى بصع من الليل ، بالكسر ، أي جوش منه . وأبصع : كلمة يؤكد بها ، وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي ، تقول : أخذت حقي أجمع أبصع ، والأنثى جمعاء بصعاء ، وجاء القوم أجمعون أبصعون ، ورأيت النسوة جمع بصع ، وهو توكيد مرتب لا يقدم على أجمع ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وأبصع نعت تابع لأكتع وإنما جاءوا بأبصع وأكتع وأبتع إتباعا لأجمع ; لأنهم عدلوا عن إعادة جميع حروف أجمع إلى إعادة بعضها ، وهو العين ، تحاميا من الإطالة بتكرير الحروف كلها . قال
الأزهري : ولا يقال : أبصعون ، حتى يتقدمه أكتعون ، فإن قيل : فلم اقتصروا على إعادة العين وحدها دون سائر حروف الكلمة ؟ قيل : لأنها أقوى في السجعة من الحرفين اللذين قبلها ; وذلك
[ ص: 97 ] لأنها لام الكلمة وهي قافية لأنها آخر حروف الأصل ، فجيء بها لأنها مقطع الأصول ، والعمل في المبالغة والتكرير إنما هو على المقطع لا على المبدإ ولا على المحشإ ، ألا ترى أن العناية في الشعر إنما هي بالقوافي لأنها المقاطع وفي السجع كمثل ذلك ؟ وآخر السجعة والقافية عندهم أشرف من أولها ، والعناية به أمس ، ولذلك كلما تطرف الحرف في القافية ازدادوا عناية به ومحافظة على حكمه . وقال
أبو الهيثم : الكلمة توكد بثلاثة تواكيد ، يقال : جاء القوم أكتعون أبتعون أبصعون ، بالصاد ، وقال جماعة من النحويين : أخذته أجمع أبتع وأجمع أبصع ، بالتاء والصاد ، قال
البشتي : مررت بالقوم أجمعين أبضعين ، بالضاد ، قال
أبو منصور : هذا تصحيف ، وروي عن
أبي الهيثم الرازي أنه قال : العرب توكد الكلمة بأربعة تواكيد فتقول : مررت بالقوم أجمعين أكتعين أبصعين أبتعين ، كذا رواه بالصاد ، وهو مأخوذ من البصع وهو الجمع . والبصيع : مكان في البحر على قول في شعر
nindex.php?page=showalam&ids=144حسان بن ثابت :
بين الخوابي فالبصيع فحومل .
وسيذكر مستوفى في ترجمة بضع . وكذلك أبصعة ملك من كندة بوزن أرنبة ، وقيل : هو بالضاد المعجمة . وبئر بضاعة : حكيت بالصاد المهملة ، وسنذكرها .