[ بطح ]
بطح : البطح : البسط . بطحه على وجهه يبطحه بطحا أي ألقاه
[ ص: 101 ] على وجهه فانبطح . وتبطح فلان إذا اسبطر على وجهه ممتدا على وجه الأرض ، وفي حديث الزكاة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368552بطح لها بقاع ، أي ألقي صاحبها على وجهه لتطأه . والبطحاء : مسيل فيه دقاق الحصى .
الجوهري : الأبطح مسيل واسع فيه دقاق الحصى .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وقيل بطحاء الوادي : تراب لين مما جرته السيول ، والجمع بطحاوات وبطاح . يقال : بطاح بطح ، كما يقال : أعوام عوم ، فإن اتسع وعرض ، فهو الأبطح ، والجمع الأباطح . كسروه تكسير الأسماء ، وإن كان في الأصل صفة لأنه غلب كالأبرق والأجرع فجرى مجرى أفكل ، وفي حديث
عمر : أنه أول من بطح المسجد ، وقال : ابطحوه من الوادي المبارك ، أي ألقى فيه البطحاء ، وهو الحصى الصغار . قال
ابن الأثير : وبطحاء الوادي وأبطحه حصاه اللين في بطن المسيل ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368553أنه - صلى الله عليه وسلم - صلى بالأبطح ، يعني أبطح
مكة ، قال : هو مسيل واديها .
الجوهري : والبطيحة والبطحاء مثل الأبطح ، ومنه بطحاء
مكة .
أبو حنيفة : الأبطح لا ينبت شيئا إنما هو بطن المسيل النضر .
الأبطح : بطن الميثاء والتلعة والوادي وهو البطحاء ، وهو التراب السهل في بطونها مما قد جرته السيول ، يقال : أتينا أبطح الوادي فنمنا عليه ، وبطحاؤه مثله ، وهو ترابه وحصاه السهل اللين .
أبو عمرو : البطح رمل في بطحاء ، وسمي المكان أبطح ; لأن الماء ينبطح فيه أي يذهب يمينا وشمالا . والبطح : بمعنى الأبطح ، وقال
لبيد :
يزع الهيام عن الثرى ويمده بطح يهايله عن الكثبان .
وفي الحديث : كان
عمر أول من بطح المسجد ، وقال : ابطحوه من الوادي المبارك ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368554وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - نائما بالعقيق ، فقيل : إنك بالوادي المبارك ، قوله : بطح المسجد ; أي ألقى فيه الحصى ووثره به .
nindex.php?page=showalam&ids=15409ابن شميل : بطحاء الوادي وأبطحه حصاه السهل اللين في بطن المسيل . واستبطح الوادي وانبطح في هذا المكان أي استوسع فيه . وتبطح المكان وغيره : انبسط وانتصب ; قال :
إذا تبطحن على المحامل تبطح البط بجنب الساحل .
وفي حديث
ابن الزبير وبناء البيت : فأهاب بالناس إلى بطحه أي تسويته . وتبطح السيل : اتسع في البطحاء ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : سال سيلا عريضا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
ولا زال ، من نوء السماك عليكما ونوء الثريا ، وابل متبطح .
الأزهري : وفي النوادر : البطاح مرض يأخذ من الحمى ، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي أنه قال : البطاحي مأخوذ من البطاح ، وهو المرض الشديد . وبطحاء
مكة وأبطحها : معروفة لانبطاحها ، ومنى من الأبطح ،
وقريش البطاح : الذين ينزلون أباطح
مكة وبطحاءها ،
وقريش الظواهر : الذين ينزلون ما حول
مكة ; قال :
فلو شهدتني من قريش عصابة قريش البطاح ، لا قريش الظواهر .
الأزهري nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
قريش البطاح هم الذين ينزلون الشعب بين أخشبي
مكة ،
وقريش الظواهر الذين ينزلون خارج الشعب ، وأكرمهما
قريش البطاح . ويقال : بينهما بطحة بعيدة أي مسافة ، ويقال : هو بطحة رجل ، مثل قولك : قامة رجل . والبطيحة : ما بين
واسط والبصرة ، وهو ماء مستنقع لا يرى طرفاه من سعته ، وهو مغيض ماء
دجلة والفرات ، وكذلك مغايض ما بين
بصرة والأهواز . والطف : ساحل البطيحة ، وهي البطائح .
والبطحان وبطاح : موضع . وفي الحديث ذكر بطاح ، هو بضم الباء وتخفيف الطاء : ماء في ديار
بني أسد وبه كانت وقعة أهل الردة . وبطائح النبط بين العراقين .
الأزهري : بطاح منزل
لبني يربوع ، وقد ذكره
لبيد فقال :
تربعت الأشراف ، ثم تصيفت حساء البطاح ، وانتجعن السلائلا .
وبطحان : موضع
بالمدينة . وبطحانى : موضع آخر في ديار
تميم ذكره
العجاج :
أمسى جمان كالدهين مضرعا ببطحان . . . ليلتين مكنعا .
جمان : اسم جمله . مكنعا أي خاضعا ، وكذلك المضرع . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368555كان كمام أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - بطحا ، أي لازقة بالرأس غير ذاهبة في الهواء . والكمام : جمع كمة ، وهي القلنسوة ، وفي حديث الصداق :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368556لو كنتم تغرفون من بطحان ما زدتم ، بطحان ، بفتح الباء : اسم وادي
المدينة وإليه ينسب البطحانيون ، وأكثرهم يضم الباء ، قال
ابن الأثير : ولعله الأصح .