[ بطط ]
بطط : بط الجرح وغيره يبطه بطا وبجه بجا إذا شقه . والمبطة : المبضع . وبططت القرحة : شققتها . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2009967أنه دخل على رجل به ورم فما برح حتى بط ، البط : شق الدمل والخراج ونحوهما . والبطة : الدبة ، مكية ، وقيل : هي إناء كالقارورة . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز : أنه أتى بطة فيها زيت فصبه في السراج ، البطة : الدبة بلغة
أهل مكة لأنها تعمل على شكل البطة من الحيوان . والبط : الإوز ، واحدته بطة . يقال : بطة أنثى وبطة ذكر ، الذكر والأنثى في ذلك سواء ، أعجمي معرب ، وهو عند العرب الإوز صغاره وكباره جميعا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : سميت بذلك حكاية لأصواتها . وزيد بطة : لقب . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : إذا لقبت مفردا بمفرد أضفته إلى اللقب وذلك قولك : هذا قيس بطة ، جعلت بطة معرفة لأنك أردت المعرفة التي أردتها إذا قلت : هذا سعيد ، فلو نونت بطة صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إليه ، فيصير بطة هاهنا كأنه كان معرفة قبل ذلك ثم أضيف إليه . وقالوا : هذا عبد الله بطة يا فتى ، فجعلوا بطة تابعا للمضاف الأول ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : فإذا لقبت مضافا بمفرد جرى أحدهما على الآخر كالوصف ، وذلك قولك : هذا عبد الله بطة يا فتى . والبط : من طير الماء ، الواحدة بطة ، وليست الهاء للتأنيث وإنما هي لواحد الجنس ، تقول : هذه بطة للذكر والأنثى جميعا مثل حمامة ودجاجة . والبطبطة : صوت البط . والبطيط : العجب والكذب ، يقال : جاء بأمر بطيط أي عجيب ، قال الشاعر :
ألما تعجبي وتري بطيطا من اللائين في الحقب الخوالي .
ولا يقال منه فعل ; وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري :
سمت للعراقين في سومها فلاقى العراقان منها البطيطا .
وقال آخر :
ألم تتعجبي وتري بطيطا من الحقب الملونة العنونا .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : البطط الأعاجيب ، والبطط الأجواع ، والبطط الكذب ، والبطط الحمقى . والبطيط رأس الخف ، عراقية ، وقال
كراع : البطيط عند العامة خف مقطوع ، قدم بغير ساق ، وقول الأعرابية :
إن حري حطائط بطائط كأثر الظبي بجنب الغائط .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : أرى بطائطا إتباعا لحطائط ; قال : وهذا البيت أنشده
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني في الإقواء ، ولو سكن فقال : بطائط وتنكب الإقواء ; لكان أحسن . ونهر بط : معروف ; قال :
لم أر كاليوم ، ولا مذ قط أطول من ليل بنهر بط
أبيت بين خلتي مشتط من البعوض ومن التغطي .