[ بطل ]
بطل : بطل الشيء يبطل بطلا وبطولا وبطلانا : ذهب ضياعا وخسرا ، فهو باطل ، وأبطله هو . ويقال : ذهب دمه بطلا أي هدرا . وبطل في حديثه بطالة وأبطل : هزل ، والاسم البطل . والباطل : نقيض الحق ، والجمع أباطيل ، على غير قياس ، كأنه جمع إبطال أو إبطيل ، هذا مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، وفي التهذيب : ويجمع الباطل بواطل ، قال
أبو حاتم : واحدة الأباطيل أبطولة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد : واحدتها إبطالة . ودعوى باطل وباطلة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج . وأبطل : جاء بالباطل ، والبطلة : السحرة ، مأخوذ منه ، وقد جاء في الحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=2009968ولا تستطيعه البطلة " ، قيل : هم السحرة . ورجل بطال ذو باطل . وقالوا : باطل بين البطول . وتبطلوا بينهم : تداولوا الباطل ، عن
اللحياني . والتبطل : فعل البطالة وهو اتباع اللهو والجهالة . وقالوا : بينهم أبطولة يتبطلون بها أي يقولونها ويتداولونها . وأبطلت الشيء : جعلته
[ ص: 104 ] باطلا . وأبطل فلان : جاء بكذب وادعى باطلا . وقوله - تعالى - :
وما يبدئ الباطل وما يعيد ; قال : الباطل هنا إبليس ، أراد ذا الباطل أو صاحب الباطل ، وهو إبليس . وفي حديث
الأسود ابن سريع :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368562كنت أنشد النبي - صلى الله عليه وسلم - فلما دخل عمر قال : اسكت ! إن عمر لا يحب الباطل ، قال
ابن الأثير : أراد بالباطل صناعة الشعر واتخاذه كسبا بالمدح والذم ، فأما ما كان ينشده النبي - صلى الله عليه وسلم - فليس من ذلك ولكنه خاف أن لا يفرق
الأسود بينه وبين سائره فأعلمه ذلك . والبطل : الشجاع . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368563شاكي السلاح بطل مجرب . ورجل بطل بين البطالة والبطولة : شجاع تبطل جراحته فلا يكترث لها ولا تبطل نجادته ، وقيل : إنما سمي بطلا لأنه يبطل العظائم بسيفه فيبهرجها ، وقيل : سمي بطلا لأن الأشداء يبطلون عنده ، وقيل : هو الذي تبطل عنده دماء الأقران فلا يدرك عنده ثأر من قوم أبطال ، وبطال بين البطالة والبطالة . وقد بطل ، بالضم ، يبطل بطولة وبطالة أي صار شجاعا وتبطل ، قال
أبو كبير الهذلي :
ذهب الشباب وفات منه ما مضى ونضا زهير كريهتي وتبطلا .
وجعله
أبو عبيد من المصادر التي لا أفعال لها ، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي بطال بين البطالة ، بالفتح ، يعني به البطل . وامرأة بطلة ، والجمع بالألف والتاء ، ولا يكسر على فعال لأن مذكرها لم يكسر عليه . وبطل الأجير ، بالفتح ، يبطل بطالة وبطالة أي تعطل فهو بطال .