[ بظر ]
بظر : البظر : ما بين الإسكتين من المرأة ، وفي الصحاح : هنة بين الإسكتين لم تخفض ، والجمع بظور ، وهو البيظر والبنظر والبنظارة والبظارة ، الأخيرة عن
أبي غسان . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368573يا ابن مقطعة البظور ، جمع بظر ، ودعاه بذلك لأن أمه كانت تختن النساء ، والعرب تطلق هذا اللفظ في معرض الذم وإن لم تكن أم من يقال له هذا خاتنة ، وزاد فيها
اللحياني فقال : والكين والنوف والرفرف ; قال : ويقال للناتئ في أسفل حياء الناقة : البظارة أيضا . وبظارة الشاة : هنة في طرف حيائها .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والبظارة طرف حياء الشاة وجميع المواشي من أسفله ، وقال
اللحياني : هي الناتئ في أسفل حياء الشاة ، واستعاره
جرير للمرأة فقال :
تبرئهم من عقر جعثن ، بعدما أتتك بمسلوخ البظارة وارم .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان البظارة ، بالفتح . وأمة بظراء : بينة البظر طويلة البظر ، والاسم البظر ولا فعل له ، والجمع بظر ، والبظر المصدر من غير أن يقال بظرت تبظر ; لأنه ليس بحادث ولكنه لازم . ويقال للتي تخفض الجواري : مبظرة . والمبظر : الختان كأنه على السلب . ورجل أبظر : لم يختن . والبظرة : نتوء في الشفة ، وتصغيرها بظيرة . والأبظر : الناتئ الشفة العليا مع طولها ، ونتوء في وسطها محاذ للأنف .
أبو الدقيش : امرأة بظرير ، بالظاء ، طويلة اللسان صخابة . وقال
أبو خيرة : بظرير شبه لسانها بالبظر . قال
الليث : قول
أبي الدقيش أحب إلينا ، ونظيرها معروف ، وروى بعضهم بطرير ، بالطاء ، أي أنها بطرت وأشرت . والبظرة والبظارة : الهنة الناتئة في وسط الشفة العليا إذا عظمت قليلا . ورجل أبظر : في شفته العليا طول مع نتوء في وسطها ، وهي الحثرمة ما لم تطل ، فإذا طالت قليلا فالرجل حينئذ أبظر . وروي عن علي أنه أتى في فريضة وعنده
شريح فقال له
علي : ما تقول فيها أيها العبد الأبظر ؟ وقد بظر الرجل بظرا ، وقيل : الأبظر الذي في شفته العليا طول مع نتوء . وفلان يمص فلانا ويبظره . وذهب دمه بظرا أي هدرا ، والطاء فيه لغة ، وقد تقدم . والبظر الخاتم ، حميرية ، وجمعه بظور ، قال شاعرهم :
كما سل البظور من الشناتر .
الشناتر : الأصابع . التهذيب : والبظرة ، بسكون الظاء ، حلقة الخاتم بلا كرسي ، وتصغيرها بظيرة أيضا ; قال : والبظيرة تصغير البظرة وهي القليل من الشعر في الإبط يتوانى الرجل عن نتفه ، فيقال : تحت إبطه بظيرة . قال : والبضر بالضاد ، نوف الجارية قبل أن تخفض ، ومن العرب من يبدل الظاء ضادا ، فيقول : البضر ، وقد اشتكى ضهري ، ومنهم من يبدل الضاد ظاء ، فيقول : قد عظت الحرب
بني تميم .