[ عطش ]
عطش : العطش : ضد الري ; عطش يعطش عطشا ، وهو عاطش وعطش وعطش وعطشان ، والجمع عطشون وعطشون وعطاش وعطشى وعطاشى وعطاشى ، والأنثى عطشة وعطشة وعطشى
[ ص: 192 ] وعطشانة ونسوة عطاش . وقال
اللحياني : هو عطشان يريد الحال ، وهو عاطش غدا ، وما هو بعاطش بعد هذا اليوم . ورجل معطاش : كثير العطش ; عن
اللحياني ، وامرأة معطاش . وعطش الإبل : زاد في ظمئها أي حبسها عن الماء ، كانت نوبتها في اليوم الثالث أو الرابع فسقاها فوق ذلك بيوم . وأعطشها : أمسكها أقل من ذلك ; قال :
أعطشتها لأقرب الوقتين والمعطش : المحبوس عن الماء عمدا . والمعاطش : مواقيت الظمء ، واحدها معطش ، وقد يكون المعطش مصدرا لعطش يعطش . وأعطش القوم : عطشت إبلهم ; قال
الحطيئة :
ويحلف حلفة لبني بنيه لأنتم معطشون وهم رواء
. وقد أعطش فلان ، وإنه لمعطش إذا عطشت إبله وهو لا يريد ذلك . وزرع معطش : لم يسق . ومكان عطش : قليل الماء . والعطاش : داء يصيب الصبي فلا يروى ، وقيل : يصيب الإنسان يشرب الماء فلا يروى . وفي الحديث :
أنه رخص لصاحب العطاش - بالضم - واللهث أن يفطرا ويطعما . العطاش ، بالضم : شدة العطش ، وقد يكون داء يشرب معه ولا يروى صاحبه . وعطش إلى لقائه أي اشتاق . وإني إليك لعطشان ، وإني لأجاد إليك ، وإني لجائع إليك ، وإني لملتاح إليك ، معناه كله : مشتاق ; وأنشد :
وإني لأمضي الهم عنها تجملا وإني إلى أسماء عطشان جائع
، وكذلك إني لأصور إليه . وعطشان نطشان : إتباع له لا يفرد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12752محمد بن السري : أصل عطشان عطشاء مثل صحراء ، والنون بدل من ألف التأنيث ، يدل على ذلك أنه يجمع على عطاشى مثل صحارى . ومكان عطش وعطش : قليل الماء ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12861ابن الكلبي : كان
لعبد المطلب بن هاشم سيف يقال له العطشان ، وهو القائل فيه :
من خانه سيفه في يوم ملحمة فإن عطشان لم ينكل ولم يخن
.