صفحة جزء
[ عفف ]

عفف : العفة : الكف عما لا يحل ويجمل . عف عن المحارم والأطماع الدنية يعف عفة وعفا وعفافا وعفافة ، فهو عفيف وعف ، أي : كف وتعفف واستعفف وأعفه الله . وفي التنزيل : وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا فسره ثعلب فقال : ليضبط نفسه بمثل الصوم فإنه وجاء . وفي الحديث : من يستعفف يعفه الله ; الاستعفاف : طلب العفاف وهو الكف عن الحرام والسؤال من الناس ، أي : من طلب العفة وتكلفها أعطاه الله إياها ، وقيل : الاستعفاف الصبر والنزاهة عن الشيء ; ومنه الحديث : اللهم إني أسألك العفة والغنى ، والحديث الآخر : فإنهم ما علمت أعفة صبر ; جمع عفيف . ورجل عف وعفيف ، والأنثى بالهاء ، وجمع العفيف أعفة وأعفاء ، ولم يكسروا العف ، وقيل : العفيفة من النساء السيدة الخيرة . وامرأة عفيفة : عفة الفرج ، ونسوة عفائف ، ورجل عفيف وعف عن المسألة والحرص ، والجمع كالجمع ; قال ووصف قوما : أعفة الفقر أي : إذا افتقروا لم يغشوا المسألة القبيحة . وقد عف يعف عفة واستعف أي : عف . وفي التنزيل : ومن كان غنيا فليستعفف وكذلك تعفف ، وتعفف أي : تكلف العفة . وعف واعتف : من العفة ; قال عمرو بن الأهتم :


إنا بنو منقر قوم ذوو حسب فينا سراة بني سعد وناديها     جرثومة أنف يعتف مقترها‌‌
عن الخبيث ويعطي الخير مثريها

وعفيف : اسم رجل منه . والعفة والعفافة : بقية الرمث في الضرع ، وقيل : العفافة الرمث يرضعه الفصيل . وتعفف الرجل : شرب العفافة ، وقيل : العفافة بقية اللبن في الضرع بعدما يمتك أكثره ، قال : وهي العفة أيضا . وفي الحديث حديث المغيرة : لا تحرم العفة ; هي بقية اللبن في الضرع بعد أن يحلب أكثر ما فيه ، وكذلك العفافة ، فاستعارها للمرأة ، وهم يقولون العيفة ; قال الأعشى يصف ظبية وغزالها :


وتعادى عنه النهار فما تع     جوه إلا عفافة أو فواق

نصب النهار على الظرف ، وتعادى أي : تباعد ; قال ابن بري : وهذا البيت كذا ورد في الصحاح وهو في شعر الأعشى :


ما تعادى عنه النهار ولا تع     جوه إلا عفافة أو فواق

أي : ما تجاوزه ولا تفارقه ، وتعجوه تغذوه ، والفواق اجتماع الدرة ; قال : ومثله للنمر بن تولب :


بأغن طفل لا يصاحب غيره     فله عفافة درها وغزارها

وقيل : العفافة القليل من اللبن في الضرع قبل نزول الدرة . ويقال : تعاف ناقتك يا هذا أي : احلبها بعد الحلبة الأولى . وجاء فلان على عفان ذلك - بكسر العين - أي : وقته وأوانه ، لغة في إفانه ، وقيل : العفافة أن تترك الناقة على الفصيل بعد أن ينقص ما في ضرعها ، فيجتمع له اللبن فواقا خفيفا ; قال الفراء : العفافة أن تأخذ الشيء بعد الشيء فأنت تعتفه . والعفعف : ثمر الطلح ، وقيل : ثمر العضاه كلها . ويقال للعجوز : عفة وعثة . والعفة : سمكة جرداء بيضاء صغيرة إذا طبخت فهي كالأرز في طعمها .

التالي السابق


الخدمات العلمية