[ عنب ]
عنب : العنب : معروف ، واحدته عنبة ؛ ويجمع العنب أيضا على أعناب . وهو العنباء بالمد أيضا ؛ قال :
تطعمن أحيانا وحينا تسقين العنباء المتنقى والتين كأنها من ثمر البساتين
لا عيب إلا أنهن يلهين عن لذة الدنيا وعن بعض الدين
[ ص: 293 ] ولا نظير له إلا السيراء ، وهو ضرب من البرود ، هذا قول
كراع . قال
الجوهري : الحبة من العنب عنبة ، وهو بناء نادر ؛ لأن الأغلب على هذا البناء الجمع نحو قرد وقردة ، وفيل وفيلة ، وثور وثورة ، إلا أنه قد جاء للواحد ، وهو قليل ، نحو العنبة ، والتولة ، والحبرة ، والطيبة ، والخيرة ، والطيرة ؛ قال : ولا أعرف غيره ، فإن أردت جمعه في أدنى العدد ، جمعته بالتاء فقلت : عنبات ؛ وفي الكثير : عنب وأعناب . والعنب : الخمر ؛ حكاها
أبو حنيفة ، وزعم أنها لغة يمانية ؛ كما أن الخمر العنب أيضا ، في بعض اللغات ؛ قال
الراعي في العنب التي هي الخمر :
ونازعني بها إخوان صدق شواء الطير والعنب الحقينا
ورجل عناب : يبيع العنب .
وعانب : ذو عنب ؛ كما يقولون : تامر ولابن أي : ذو لبن وتمر . ورجل معنب بفتح النون : طويل . وإذا كان القطران غليظا فهو : معنب ؛ وأنشد :
لو أن فيه الحنظل المقشبا والقطران العاتق المعنبا
والعنبة : بثرة تخرج بالإنسان تعدي . وقال
الأزهري : تسمئد ، فترم ، وتمتلئ ماء ، وتوجع ؛ تأخذ الإنسان في عينه ، وفي حلقه ؛ يقال : في عينه عنبة . والعناب : من الثمر ، معروف ، الواحدة عنابة . ويقال له : السنجلان ، بلسان الفرس ، وربما سمي ثمر الأراك عنابا . والعناب : العبيراء ، والعناب : الجبيل الصغير الدقيق ، المنتصب الأسود . والعناب : النبكة الطويلة في السماء الفاردة ، المحددة الرأس ، يكون أسود وأحمر ، وعلى كل لون يكون ؛ والغالب عليه السمرة ، وهو جبل طويل في السماء ، لا ينبت شيئا ، مستدير . قال : والعناب واحد . قال : ولا تعمه أي : لا تجمعه ، ولو جمعت لقلت : العنب ؛ قال الراجز :
كمرة كأنها العناب
والعناب : واد . والعناب : جبل بطريق
مكة ؛ قال
المرار :
جعلن يمينهن رعان حبس وأعرض عن شمائلها العناب
والعناب بالتخفيف : الرجل العظيم الأنف ؛ قال :
وأخرق مبهوت التراقي مصعد ال بلاعيم رخو المنكبين عناب
والأعنب : الأنف الضخم السمج . والعناب : العفل . وعناب المرأة : بظرها ؛ قال :
إذا دفعت عنها الفصيل برجلها بدا من فروج البردتين عنابها
وقيل : هو ما يقطع من البظر . وظبي عنبان : نشيط ؛ قال :
كما رأيت العنبان الأشعبا يوما إذا ريع يعني الطلبا
الطلب : اسم جمع طالب . وقيل : العنبان الثقيل من الظباء ، فهو ضد ؛ وقيل : هو المسن من الظباء ، ولا فعل لهما ؛ وقيل : هو تيس الظباء ، وجمعه عنبان . والعنبب : كثرة الماء ؛ وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
فصبحت والشمس لم تقضب عينا بغضيان ثجوج العنبب
ويروى : تقضب ويروى : نجوج . وعنبب : موضع ؛ وقيل : واد ؛ ثلاثي عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه .
وحمله
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني على أنه فنعل ؛ قال : لأنه يعب الماء ، وقد ذكر في عبب .
وعناب : اسم رجل .
وعناب بن أبي حارثة : رجل من
طي . والعنابة : اسم موضع ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=16840كثير عزة :
وقلت وقد جعلن براق بدر يمينا والعنابة عن شمال
وبئر أبي عنبة بكسر العين وفتح النون وردت في الحديث ، وهي بئر معروفة
بالمدينة ، عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه عندها لما سار إلى
بدر . وفي الحديث ذكر
عنابة بالتخفيف : قارة سوداء بين
مكة والمدينة ، كان
nindex.php?page=showalam&ids=16600زين العابدين يسكنها .