[ عيث ]
عيث : العيث : مصدر عاث يعيث عيثا وعيوثا وعيثانا : أفسد وأخذ بغير رفق . قال
الأزهري : هو الإسراع في الفساد . وفي حديث عمر
nindex.php?page=showalam&ids=16848 : كسرى وقيصر يعيثان فيما يعيثان فيه ، وأنت هكذا ؟ هو من عاث في ماله إذا بذره وأفسده . وأصل العيث : الفساد . وقال
اللحياني : عثى لغة أهل
الحجاز ، وهي الوجه ، وعاث لغة
بني تميم ؛ قال : وهم يقولون لا تعيثوا في الأرض . وفي حديث الدجال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10372769فعاث يمينا وشمالا . وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=14551السيرافي : رجل عيثان مفسد ، وامرأة عيثى . وقد مثل
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه بصيغة الأنثى ، وقال : صحت الياء فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها . والذئب يعيث في الغنم ، فلا يأخذ منها شيئا إلا قتله ؛ وينشد
لكثير :
وذفرى ككاهل ذيخ الخليف أصاب فريقة ليل فعاثا
وعاث الذئب في الغنم : أفسد . وعاث في ماله : أسرع إنفاقه . وعيث في السنام بالسكين : أثر ؛ قال :
فعيث في السنام غداة قر بسكين موثقة النصاب
والتعييث : إدخال اليد في الكنانة يطلب سهما ؛ قال
أبو ذؤيب :
وبدا له أقراب هذا رائغا عنه فعيث في الكنانة يرجع
والتعييث : طلب الشيء باليد ، من غير أن تبصره ؛ قال
ابن أبي عائذ :
فعيث ساعة أقفرنه بالإيفاق والرمي أو باستلال
أبو عمرو : العيث أن تركب الأمر ، لا تبالي علام وقعت ؛ وأنشد :
فعث فيمن يليك بغير قصد فإني عائث فيمن يليني
والتعييث : طلب الأعمى الشيء ، وهو أيضا طلب المبصر إياه في الظلمة ، وعند
كراع : التغييث - بالغين المعجمة . وأرض عيثة : سهلة . وإذا كانت الأرض دهسة ، فهي عيثة . قال
أبو عمرو : العيثة الأرض السهلة ؛ قال
ابن أحمر الباهلي :
إلى عيثة الأطهار غير رسمها بنات البلى من يخطئ الموت يهرم
والعيثة : أرض على القبلة من
العامرية ؛ وقيل : هي رمل من
تكريت ؛ ويروى بيت
القطامي :
سمعتها ورعان الطود معرضة من دونها وكثيب العيثة السهل
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والأعرف : وكثيب الغيثة .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : عيثة بلد بالشريف ؛ وقال
المؤرج : العيثة
بالجزيرة .