[ عيا ]
عيا : عي بالأمر عيا وعيي وتعايا واستعيا ؛ هذه عن
الزجاجي ، وهو عي وعيي وعيان : عجز عنه ولم يطق إحكامه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : جمع العيي أعيياء وأعياء ، والتصحيح من جهة أنه ليس على وزن الفعل ، والإعلال لاستثقال اجتماع الياءين ، وقد أعياه الأمر ؛ فأما قول
أبي ذؤيب :
وما ضرب بيضاء يأوي مليكها إلى طنف أعيا براق ونازل
فإنما عدى أعيا بالباء لأنه في معنى برح ، فكأنه قال : برح براق ونازل ، ولولا ذلك لما عداه بالباء . وقال
الجوهري : قوم أعياء وأعيياء ، قال : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أخبرنا بهذه اللغة يونس ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : صوابه وقوم أعياء وأعيياء كما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : وقال - يعني
الجوهري : وسمعنا من العرب من يقول أعيياء وأحيية فيبين ؛ قال في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : أحيية جمع حياء لفرج الناقة ، وذكر أن من العرب من يدغمه فيقول أحية .
الأزهري : قال
الليث العي تأسيس أصله من عين وياءين وهو مصدر العيي ، قال : وفيه لغتان رجل عيي ، بوزن
[ ص: 362 ] فعيل ؛ وقال
العجاج :
لا طائش قاق ولا عيي
ورجل عي : بوزن فعل ، وهو أكثر من عيي ، قال : ويقال عيي يعيا عن حجته عيا ، وعي يعيا ، كل ذلك يقال مثل حيي يحيا وحي ؛ قال الله - عز وجل :
ويحيا من حي عن بينة قال : والرجل يتكلف عملا فيعيا به وعنه إذا لم يهتد لوجه عمله . وحكي عن
الفراء قال : يقال في فعل الجميع من عي عيوا ؛ وأنشد لبعضهم :
يحدن بنا عن كل حي كأننا أخاريس عيوا بالسلام وبالنسب
وقال آخر :
من الذين إذا قلنا حديثكم عيوا وإن نحن حدثناهم شغبوا
قال : وإذا سكن ما قبل الياء الأولى لم تدغم كقولك هو يعيي ويحيي . قال : ومن العرب من أدغم في مثل هذا ؛ وأنشد لبعضهم :
فكأنها بين النساء سبيكة تمشي بسدة بيتها فتعي
وقال
أبو إسحاق النحوي : هذا غير جائز عند حذاق النحويين . وذكر أن البيت الذي استشهد به
الفراء ليس بمعروف ؛ قال
الأزهري : والقياس ما قاله
أبو إسحاق وكلام العرب عليه وأجمع القراء على الإظهار في قوله
يحيي ويميت . وحكي عن
شمر : عييت بالأمر وعييته وأعيا علي ذلك وأعياني . وقال
الليث : أعياني هذا الأمر أن أضبطه وعييت عنه ، وقال غيره : عييت فلانا أعياه أي : جهلته . وفلان لا يعياه أحد أي : لا يجهله أحد ، والأصل في ذلك أن تعيا عن الإخبار عنه إذا سئلت جهلا به ؛ قال
الراعي :
يسألن عنك ولا يعياك مسئول
أي : لا يجهلك . وعيي في المنطق عيا : حصر . وأعيا الماشي : كل . وأعيا السير البعير ونحوه : أكله وطلحه . وإبل معايا : معيية . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : سألت الخليل عن معايا فقال : الوجه معاي ، وهو المطرد ، وكذلك قال
يونس ، وإنما قالوا معايا كما قالوا مدارى وصحارى وكانت مع الياء أثقل إذا كانت تستثقل وحدها . ورجل عياياء : عيي بالأمور . وفي الدعاء : عي له وشي ، والنصب جائز . والمعاياة : أن تأتي بكلام لا يهتدى له ، وقال
الجوهري : أن تأتي بشيء لا يهتدى له ، وقد عاياه وعياه تعيية . والأعيية : ما عاييت به . وفحل عياء : لا يهتدي للضراب ، وقيل : هو الذي لم يضرب ناقة قط ، وكذلك الرجل الذي لا يضرب ، والجمع أعياء ، جمعوه على حذف الزائد حتى كأنهم كسروا فعلا كما قالوا حياء الناقة ، والجمع أحياء . وفحل عياياء : كعياء ، وكذلك الرجل . وفي حديث
أم زرع :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10372797أن المرأة السادسة قالت زوجي عياياء طبافاء كل داء له داء ؛ قال
أبو عبيد : العياياء من الإبل الذي لا يضرب ولا يلقح ، وكذلك هو من الرجال ؛ قال
ابن الأثير في تفسيره : العياياء العنين الذي تعييه مباضعة النساء . قال
الجوهري : ورجل عياياء إذا عي بالأمر والمنطق ؛ وذكر
الأزهري في ترجمة ( عبا ) :
كجبهة الشيخ العباء الثط
وفسره بالعبام ، وهو الجافي العيي ، ثم قال : ولم أسمع العباء بمعنى العبام لغير
الليث ، قال : وأماالرجز فالرواية عنه :
كجبهة الشيخ العياء
بالياء . يقال : شيخ عياء وعياياء ، وهو العبام الذي لا حاجة له إلى النساء ، قال : ومن قاله بالباء فقد صحف . وداء عياء : لا يبرأ منه ، وقد أعياه الداء ؛ وقوله :
وداء قد أعيا بالأطباء ناجس
أراد أعيا الأطباء فعداه بالحرف ، إذ كانت أعيا في معنى برح ، على ما تقدم .
الأزهري : وداء عي مثل عياء ، وعيي أجود ؛ قال
الحارث بن طفيل :
وتنطق منطقا حلوا لذيذا شفاء البث والسقم العيي
كأن فضيض شاربه بكأس شمول لونها كالرازقي
جميعا يقطبان بزنجبيل على فمها مع المسك الذكي
وحكي عن
الليث : الداء العياء الذي لا دواء له ، قال : ويقال الداء العياء الحمق . قال
الجوهري : داء عياء أي : صعب لا دواء له كأنه أعيا على الأطباء . وفي حديث
علي - كرم الله وجهه : فعلهم الداء العياء ؛ هو الذي أعيا الأطباء ولم ينجع فيه الدواء . وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : أن بريدا من بعض الملوك جاءه يسأله عن رجل معه ما مع المرأة كيف يورث ؟ قال : من حيث يخرج الماء الدافق ؛ فقال في ذلك قائلهم :
ومهمة أعيا القضاة عياؤها تذر الفقيه يشك شك الجاهل
عجلت قبل حنيذها بشوائها وقطعت محردها بحكم فاصل
قال
ابن الأثير : أراد أنك عجلت الفتوى فيها ولم تستأن في الجواب ، فشبهه برجل نزل به ضيف فعجل قراه بما قطع له من كبد الذبيحة ولحمها ولم يحبسه على الحنيذ والشواء ، وتعجيل القرى عندهم محمود وصاحبه ممدوح . وتعيا بالأمر : كتعنى ؛ عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ؛ وأنشد :
حتى أزوركم وأعلم علمكم إن التعيي لي بأمرك ممرض
وبنو عياء : حي من
جرم .
وعيعاية : حي من
عدوان فيهم خساسة .
الأزهري :
بنو أعيا ينسب إليهم أعيوي ، قال : وهم حي من العرب . وعاعى بالضأن عاعاة وعيعاء : قال لها عا ، وربما قالوا عو وعاي وعاء ، وعيعى عيعاة وعيعاء كذلك ؛ قال
الأزهري : وهو مثال حاحى بالغنم حيحاء ، وهو زجرها . وفي الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=10372798شفاء العي السؤال ؛ العي : الجهل ، عيي به يعيا عيا وعي - بالإدغام والتشديد - مثل عيي . ومنه حديث الهدي :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10372799فأزحفت عليه بالطريق فعي بشأنها أي : عجز عنها وأشكل عليه أمرها . قال
الجوهري : العي خلاف البيان ، وقد عي في منطقه . وفي المثل : أعيا من باقل . ويقال أيضا : عي بأمره وعيي إذا لم يهتد لوجهه ، والإدغام أكثر ، وتقول في
[ ص: 363 ] الجمع : عيوا - مخففا - كما قلناه في حيوا ، ويقال أيضا : عيوا - بالتشديد ؛ وقال
عبيد بن الأبرص :
عيوا بأمرهم كما عيت ببيضتها الحمامه
وأعياني هو ؛ وقال
عمرو بن حسان من بني الحارث بن همام :
فإن الكثر أعياني قديما ولم أقتر لدن أني غلام
يقول : كنت متوسطا لم أفتقر فقرا شديدا ولا أمكنني جمع المال الكثير ، ويروى : أعناني أي : أذلني وأخضعني . وحكى
الأزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : عيي فلان - بياءين - بالأمر إذا عجز عنه ، ولا يقال أعيا به . قال : ومن العرب من يقول عي به ، فيدغم . ويقال في المشي : أعييت وأنا عيي قال
النابغة :
عيت جوابا وما بالربع من أحد
قال : ولا ينشد أعيت جوابا ؛ وأنشد لشاعر آخر في لغة من يقول
عيي :
وحتى حسبناهم فوارس كهمس حيوا بعدما ماتوا من الدهر أعصرا
ويقال : أعيا علي هذا الأمر وأعياني ، ويقال : أعياني عياؤه ؛ قال
المرار :
وأعيت أن تجيب رقى لراق
قال : ويقال أعيا به بعيره وأذم سواء . والإعياء : الكلال ؛ يقال : مشيت فأعييت ، وأعيا الرجل في المشي ، فهو معي ؛ وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري :
إن البراذين إذا جرينه مع العتاق ساعة أعيينه
قال
الجوهري : ولا يقال عيان . وأعيا الرجل وأعياه الله ، كلاهما بالألف . وأعيا عليه الأمر وتعيا وتعايا بمعنى . وأعيا : أبو بطن من
أسد ، وهو
أعيا أخو فقعس ابنا طريف بن عمرو بن الحارث بن ثعلبة بن دوادان بن أسد ؛ قال
حريث بن عتاب النبهاني :
تعالوا أفاخركم أأعيا وفقعس إلى المجد أدنى أم عشيرة حاتم
والنسبة إليهم أعيوي .