صفحة جزء
[ غطى ]

غطى : غطى الشباب غطيا وغطيا : امتلأ . يقال للرجل إذا امتلأ شبابا : غطى يغطي غطيا وغطيا ؛ قال رجل من قيس :


يحملن سربا غطى فيه الشباب معا وأخطأته عيون الجن والحسد

وهذا البيت في الصحاح :


وأخطأته عيون الجن والحسده

قال ابن سيده : وكذلك أنشده أبو عبيد ؛ ابن بري : قال ابن الأنباري أكثر الناس يروي هذا البيت :


وأخطأته عيون الجن والحسده

وإنما هو :


وأخطأته عيون الجن والحسد

وبعده :


ساجي العيون غضيض الطرف تحسبه     يوما إذا ما مشى في لينه أود

اللحياني : غطاه الشباب يغطيه غطيا وغطيا وغطاه ، كلاهما ألبسه ، وغطاه الليل وغطاه : ألبسه ظلمته ؛ عنه أيضا . وغطت الشجرة وأغطت : طالت أغصانها وانبسطت على الأرض فألبست ما [ ص: 64 ] حولها ؛ وقوله أنشده ابن قتيبة :


ومن تعاجيب خلق الله غاطية     يعصر منها ملاحي وغربيب

إنما عنى به الدالية ، وذلك لسموها وبسوقها وانتشارها وإلباسها . المفضل : يقال للكرمة الكثيرة النوامي غاطية . والنوامي : الأغصان ، واحدتها نامية . وغطى الشيء يغطيه غطيا وغطى عليه وأغطاه وغطاه : ستره وعلاه ؛ قال :


أنا ابن كلاب وابن أوس فمن يكن     قناعه مغطيا فإني مجتلى

وفي التهذيب : فإني لمجتلى . وفلان مغطي القناع إذا كان خامل الذكر ؛ وقال حسان :


رب حلم أضاعه عدم الما     ل وجهل غطى عليه النعيم

قال أبو عبد الله بن الأعرابي : حكي أن حسان بن ثابت صاح قبل النبوة ، فقال : يا بني قيلة ، يا بني قيلة ! قال : فجاءه الأنصار يهرعون إليه قالوا : ما دهاك ؟ قال لهم : قلت الساعة بيتا خشيت أن أموت فيدعيه غيري ! قالوا : هاته ، فأنشدهم هذا البيت :


رب حلم أضاعه عدم المال

والغطاء : ما غطي به . وفي الحديث : أنه نهى أن يغطي الرجل فاه في الصلاة . ابن الأثير : من عادة العرب التلثم بالعمائم على الأفواه فنهوا عن ذلك في الصلاة ، فإن عرض له التثاؤب جاز له أن يغطيه بثوبه أو يده لحديث ورد فيه . وقالوا : اللهم أغط على قلبه ، أي : غش قلبه . وفعل به ما غطاه أي ما ساءه . وماء غاط : كثير ، وقد غطى يغطي ؛ قال الشاعر :


يمر كمزبد الأعراف غاط

ابن سيده : وغطا الشيء غطوا وغطاه تغطية وأغطاه واراه وستره . قال : وهذه الكلمة واوية ويائية ، والجمع الأغطية ، وقد تغطى . والغطاء : ما تغطى به أو غطى به غيره . والغطاية : ما تغطت به المرأة من حشو الثياب تحت ثيابها كالغلالة ونحوها ، قلبت الواو فيها ياء طلب الخفة مع قرب الكسرة . وغطا الليل يغطو ويغطي غطوا وغطوا إذا غسا وأظلم ، وقيل : ارتفع وغشى كل شيء وألبسه ، وغطا الماء . وكل شيء ارتفع وطال على شيء فقد غطا عليه ؛ قال ساعدة بن جؤية :


كذوائب الحفاء الرطيب غطا به     عبل ومد بجانبيه الطحلب

غطا به : ارتفع . وليل غاط : مظلم ؛ قال العجاج :


حتى تلا أعجاز ليل غاط

ويقال : غطا عليهم البلاء . وأغطى الكرم : جرى الماء فيه وزاد ، وكل ذلك مذكور في الواو والياء .

التالي السابق


الخدمات العلمية