صفحة جزء
[ غنن ]

غنن : الغنة : صوت في الخيشوم ، وقيل : صوت فيه ترخيم نحو الخياشيم تكون من نفس الأنف ، وقيل : الغنة أن يجري الكلام في اللهاة ، وهي أقل من الخنة . المبرد : الغنة أن يشرب الحرف صوت الخيشوم ، والخنة أشد منها ، والترخيم حذف الكلام ، غن يغن ، وهو أغن ، وقيل : الأغن الذي يخرج كلامه من خياشيمه . وظبي أغن : يخرج صوته من خيشومه ؛ قال :


فقد أرني ولقد أرني غرا كأرآم الصريم الغن

وما أدري ما غننه أي جعله أغن . قال أبو زيد : الأغن الذي يجري كلامه في لهاته ، والأخن الساد الخياشيم ؛ وفي قصيد كعب :


إلا أغن غضيض الطرف مكحول



الأغن من الغزلان وغيرها : الذي في صوته غنة ؛ وقوله :


وجعلت لختها تغنيه



أراد : تغننه ، فحول إحدى النونين ياء كما قالوا تظنيت في تظننت . وقال ابن جني وذكر النون فقال : إنما زيدت النون هاهنا ، وإن لم تكن حرف مد ، من قبل أنها حرف أغن ، وإنما عنى به أنه حرف تحدث عنه الغنة ، فنسب ذلك إلى الحرف . وقال الخليل : النون أشد الحروف غنة ؛ واستعمل يزيد بن الأعور الشني الغنة في تصويت الحجارة فقال :


إذا علا صوانه أرنا     يرمعها والجندل الأغنا


وأغنت الأرض : اكتهل عشبها ؛ وقوله :


فظلن يخبطن هشيم الثن     بعد عميم الروضة المغن

يجوز أن يكون المغن من نعت العميم ، ويجوز أن يكون من نعت الروضة ، كما قالوا : امرأة مرضع ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقوي . وأغن الذباب : صوت ، والاسم الغنان قال :


حتى إذا الوادي أغن غنانه



وروضة غناء : تمر الريح فيها غير صافية الصوت من كثافة عشبها والتفافه ؛ وطير أغن ، وواد أغن كذلك أي كثير العشب ؛ لأنه إذا كان كذلك ألفه الذبان ، وفي أصواتها غنة . وواد مغن إذا كثر ذبابه لالتفاف عشبه حتى تسمع لطيرانها غنة ، وقد أغن إغنانا . وأما قولهم واد مغن فهو الذي صار فيه صوت الذباب ، ولا يكون الذباب إلا في واد مخصب معشب ، وإنما يقال واد مغن إذا أعشب فكثر ذبابه حتى تسمع لأصواتها غنة ، وهو شبيه بالبحة . وأرض غناء : قد التج عشبها واغتم ، وعشب أغن . ويقال للقرية الكثيرة الأهل : غناء . وفي حديث أبي هريرة : أن رجلا أتى على واد مغن ؛ يقال : أغن الوادي ، فهو مغن أي كثرت أصوات ذبابه ، جعل الوصف له وهو للذباب . وغن الوادي وأغن فهو مغن : كثر شجره . وقرية غناء : جمة الأهل والبنيان والعشب ، وكله من الغنة في الأنف . وغن النخل وأغن : أدرك . وأغن الله غصنه أي جعل غصنه ناضرا أغن . وأغن السقاء إذا امتلأ ماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية