صفحة جزء
[ بكل ]

بكل : البكل : الدقيق بالرب ; قال :


ليس بغش همه فيما أكل وأزمة وزمته من البكل .



أراد البكل فحرك للضرورة . والبكيلة والبكالة جميعا : الدقيق يخلط بالسويق والتمر يخلط بالسمن في إناء واحد وقد بلا باللبن ، وقيل : تخلطه بالسويق ثم تبله بماء أو زيت أو سمن ، وقيل : البكيلة الأقط المطحون تخلطه بالماء فتثريه كأنك تريد أن تعجنه . وقال اللحياني : البكيلة الدقيق أو السويق الذي يبل بلا ، وقيل : البكيلة الجاف من الأقط الذي يخلط به الرطب ، وقيل : البكيلة طحين وتمر يخلط فيصب عليه الزيت أو السمن ولا يطبخ . والبكيل : مسوط الأقط الجوهري عن الأموي : البكيلة السمن يخلط بالأقط ; وأنشد :


هذا غلام شرث النقيله     غضبان لم تؤدم له البكيله .



قال : وكذلك البكالة . وقوله : لم تؤدم ، أي لم يصب عليها زيت أو إهالة ، ويقال : نعل شرثة أي خلق . وقيل : البكيلة السويق والتمر ، يؤكلان في إناء واحد وقد بلا باللبن . وبكلت البكيلة أبكلها بكلا أي اتخذتها . وبكلت السويق بالدقيق أي خلطته . ويقال : بكل ولبك بمعنى مثل جبذ وجذب . والبكل : الخلط ، قال الكميت :


يهيلون من هذاك في ذاك ، بينهم     أحاديث مغرورين بكل من البكل .



أحاديث مبتدأ وبينهم الخبر ، وبكله إذا خلطه ، وبكل عليه : خلط . الأموي : البكل الأقط بالسمن . ويقال : ابكلي واعبثي . والبكيلة : الضأن والمعز تختلط ، وكذلك الغنم إذا لقيت غنما أخرى ، والفعل من ذلك كله بكل يبكل بكلا . ويقال للغنم إذا لقيت غنما أخرى فدخلت فيها : ظلت عبيثة واحدة وبكيلة واحدة أي قد اختلط بعضها ببعض ، وهو مثل ، أصله من الدقيق والأقط يبكل بالسمن فيؤكل ، وبكل علينا حديثه وأمره يبكله بكلا : خلطه وجاء به على غير وجهه ، والاسم البكيلة ، عن اللحياني . ومن أمثالهم في التباس الأمر : بكل من البكل ، وهو اختلاط الرأي وارتجانه . وتبكل الرجل في الكلام أي خلط . وفي حديث الحسن : سأله رجل عن مسألة ثم أعادها فقلبها ، فقال : بكلت علي أي خلطت ، من البكيلة وهي السمن والدقيق المخلوط . والمتبكل : المخلط في كلامه . وتبكلوا عليه : علوه بالشتم والضرب والقهر . وتبكل في مشيته . اختال . والإنسان يتبكل أي يختال . ورجل جميل بكيل : متنوق في لبسته ومشيه . والبكيلة : الهيئة والزي . والبكلة : الخلق . والبكلة : الحال والخلقة ، حكاه ثعلب ; وأنشد :


لست إذا لزعبله     إن لم أغير بكلتي
إن لم أساو بالطول .



قال ابن بري : وهذا البيت من مسدس الرجز ، جاء على التمام . والبكل : الغنيمة وهو التبكل ، اسم لا مصدر ، ونظيره التنوط ، قال أوس بن حجر :


على خير ما أبصرتها من بضاعة     لملتمس بيعا لها أو تبكلا .



أي تغنما . وبكله إذا نحاه قبله كائنا ما كان . وبنو بكيل : حي من همدان ، ومنه قول الكميت :


يقولون : لم يورث ، ولولا تراثه     لقد شركت فيه بكيل وأرحب .



و بنو بكال : من حمير منهم نوف البكالي صاحب علي - عليه السلام - . وقال ابن بري : قال المهلبي : بكالة قبيلة من اليمن ، والمحدثون يقولون : نوف البكالي ، بفتح الباء والتشديد .

التالي السابق


الخدمات العلمية