[ قبا ]
قبا الشيء قبوا : جمعه بأصابعه .
أبو عمرو : قبوت الزعفران ، والعصفر أقبوه قبوا ، أي : جنيته . والقابية : المرأة التي تلقط العصفر . والقبوة : انضمام ما بين الشفتين ، والقباء ممدود من الثياب : الذي يلبس ، مشتق من ذلك لاجتماع أطرافه ، والجمع أقبية . وقبى ثوبه : قطع منه قباء ، عن
اللحياني . يقال : قب هذا الثوب تقبية ، أي : قطع منه قباء . وتقبى قباءه : لبسه . وتقبى : لبس قباءه ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة يصف الثور :
كأنه متقبى يلمق عزب
وروي في حديث
عطاء أنه قال : يكره أن يدخل المعتكف قبوا مقبوا . قيل له : فأين يحدث ؟ قال : في الشعاب ، قيل : فعقود المسجد ؟ قال : إن المسجد ليس لذلك . القبو : الطاق المعقود بعضه إلى بعض هكذا رواه
الهروي . وقال
الخطابي : قيل لعطاء أيمر المعتكف تحت قبو مقبو ؟ قال : نعم . قال
شمر : قبوت ، أي : رفعته . والسماء مقبوة ، أي : مرفوعة ، قال : ولا يقال مقبوبة من القبة ولكن يقال مقببة
[ ص: 19 ] ، والقباية : المفازة بلغة
حمير ، وأنشد :
وما كان عنز ترتعي بقباية
، والقبا : ضرب من الشجر . والقبا : تقويس الشيء . وتقبى الرجل فلانا إذا أتاه من قبل قفاه ، قال
رؤبة :
وإن تقبى أثبت الأنائبا في أمهات الرأس همزا واقبا
وقال
شمر في قوله :
من كل ذات ثبج مقبي
المقبي : الكثير الشحم ،
وأهل المدينة يقولون للضمة : قبوة . وقد قبا الحرف يقبوه إذا ضمه ، وكأن القباء مشتق منه . والقبو : الضم ، قال
الخليل : نبرة مقبوة ، أي : مضمومة ، وقبة الشاة إذا لم تشدد ، يحتمل أن تكون من هذا الباب ، والهاء عوض من الواو ، وهي هنة متصلة بالكرش ذات أطباق .
الفراء : هي القبة للفحث ، وفي نوادر الأعراب : قبة الشاة عضلتها . والقابياء : اللئيم لكزازته وتجمعه . وفي التهذيب : وقابياء وقابعاء يقال ذلك للئام . وبنو قابياء : المتجمعون لشرب الخمر . وبنو قابياء وبنو قوبعة . والقابية : المرأة التي تلقط العصفر وتجمعه ، قال الشاعر ووصف قطا معصوصبا في الطيران :
دوامك حين لا يخشين ريحا معا كبنان أيدي القابيات
وقباء ممدود : موضع بالحجاز يذكر ويؤنث . وانقبى فلان عنا انقباء إذا استخفى ، وقال
أبو تراب : سمعت
الجعفري يقول : اعتبيت المتاع واقتبيته إذا جمعته ، وقد عبا الثياب يعباها وقباها يقباها ، قال
الأزهري : وهذا على لغة من يرى تليين الهمزة .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده :
وقباء موضعان : موضع
بالمدينة وموضع بين
مكة والبصرة يصرف ولا يصرف ، قال : وإنما قضينا بأن همزة قباء واو لوجود ق ب و وعدم ق ب ي .