[ قتم ]
قتم : القتمة : سواد ليس بشديد قتم يقتم قتامة فهو قاتم وقتم قتما وهو أقتم ، أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه :
سيصبح فوقي أقتم الريش واقعا بقاليقلا أو من وراء دبيل
التهذيب : الأقتم الذي يعلوه سواد ليس بالشديد ولكنه كسواد ظهر البازي ، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=14899للفرزدق :
كما انقض باز أقتم اللون كاسره
، والمصدر القتمة . وسنة قتماء : شاحبة . وقتم وجهه قتوما : تغير . وأسود قاتم وقاتن بالنون مبالغ فيه كحالك ، حكاه
يعقوب في الإبدال ، وقيل : إنه لغة وليس ببدل . والقاتم : الأحمر ، وقيل : هو الذي فيه حمرة وغبرة وهو القتمة ، وقد اقتم اقتماما ، وباز أقتم الريش . ومكان قاتم الأعماق : مغبر النواحي . والقتم ، والقتام : الغبار ، وحكى
يعقوب فيه القتان وهو لغة فيه ، وقد قتم يقتم قتوما إذا ضرب إلى السواد ، وأنشد :
وقاتم الأعماق خاوي المخترق
وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
وقتل الكماة وتمتيعهم بطعن الأسنة تحت القتم
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : إذا كانت فيه غبرة وحمرة فهو قاتم وفيه قتمة جاء به في الثياب وألوانها . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص ، قال لابنه
عبد الله يوم
صفين انظر أين ترى
عليا ، قال : أراه في تلك الكتيبة القتماء ، فقال : لله در
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وابن مالك ، فقال له : أي أبه فما يمنعك إذ غبطتهم أن ترجع ؟ فقال : يا بني أنا
أبو عبد الله إذا حككت قرحة دميتها ، القتماء : الغبراء من القتام وتدمية القرحة مثل ، أي : إذا قصدت غاية تقصيتها
وابن عمر : هو عبد الله وابن مالك : هو سعد بن أبي وقاص وكانا ممن تخلف عن الفريقين .
أبو عمرو : أحمر قاتم شديد الحمرة ، وأنشد :
كوما جلادا عند جلد قاتم
وأقتم اليوم : اشتد قتمه عن
أبي علي . والقتم : ريح ذات غبار كريهة . وقتيم : من أسماء الموت . والقتمة : رائحة كريهة ، وهي ضد الخمطة ، والخمطة تستحب ، والقتمة تكره ، قال
الأزهري : أرى الذي أراده
nindex.php?page=showalam&ids=12898ابن المظفر القنمة بالنون يقال : قنم السقاء يقنم إذا أروح ، وأما القتمة بالتاء فهي في اللون الذي يضرب إلى السواد ، والقنمة بالنون : الرائحة الكريهة .