[ قشا ]
قشا : المقشى : هو المقشر . وقشا العود يقشوه قشوا : قشره
[ ص: 111 ] وخرطه ، والفاعل قاش والمفعول مقشو . وقشيته فهو مقشى . وقشوت وجهه : قشرته ومسحت عنه . وفي حديث
قيلة : ومعه عسيب نخلة مقشو غير خوصتين من أعلاه ، أي : مقشور عنه خوصه . وقشيته تقشية فهو مقشى ، أي : مقشر . وقشيت الحبة : نزعت عنها لباسها . وفي بعض الحديث :
أنه دخل عليه وهو يأكل لياء مقشى ، قال بعض الأغفال :
وعدس قشي من قشير
وتقشى الشيء : تقشر قال
nindex.php?page=showalam&ids=16840كثير عزة :
دع القوم ما احتلوا جنوب قراضم بحيث تقشى بيضه المتفلق
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : اللياء بالياء واحدته لياءة وهو اللوبياء واللوبياج ، ويقال للصبية المليحة : كأنها لياءة مقشوة . وروى
أبو تراب عن
أبي سعيد أنه قال : إنما هو اللبأ الذي يجعل في قداد الجدي وجعله تصحيفا من المحدث . قال
أبو سعيد : اللبأ يحلب في قداد ، وهي جلود صغار المعزى ، ثم يمل في الملة حتى ييبس ويجمد ، ثم يخرج فيباع كأنه الجبن ، فإذا أراد الآكل أكله قشا عنه الإهاب الذي طبخ فيه ، وهو جلد السخلة الذي جعل فيه ، قال
أبو تراب : وقال غيره هو اللياء بالياء ، وهو من نبات
اليمن وربما نبت في
الحجاز في الخصب ، وهو في خلقة البصلة وقدر الحمصة ، وعليه قشور رقاق إلى السواد ما هو ، يقلى ثم يدلك بشيء خشن كالمسح ونحوه فيخرج من قشره فيؤكل بحتا ، وربما أكل بالعسل وهو أبيض ومنهم من لا يقليه . وفي حديث
أسيد بن أبي أسيد : أنه أهدى لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - بودان لياء مقشى ، أي : مقشورا واللياء حب كالحمص . والقشاء : البزاق . وقشى الرجل عن حاجته : رده . والقشوان : القليل اللحم ، قال
أبو سوداء العجلي :
ألم تر للقشوان يشتم أسرتي وإني به من واحد لخبير
والقشوانة : الرقيقة الضعيفة من النساء . والقشوة : قفة تجعل فيها المرأة طيبها ، وقيل : هي هنة من خوص تجعل فيها المرأة القطن والقز والعطر ، قال الشاعر :
لها قشوة فيها ملاب وزنبق إذا عزب أسرى إليها تطيبا
والجمع قشوات وقشاء ، وقيل : القشوة شيء من خوص تجعل فيها المرأة عطرها وحاجتها . قال
أبو منصور : القشوة شبه العتيدة المغشاة بجلد . والقشوة : حقة للنفساء . والقاشي في كلام أهل السواد : الفلس الرديء .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : يقال درهم قشي كأنه على مثال دعي ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : كأنه إعراب قاشي .