صفحة جزء
[ قصل ]

قصل : القصل : القطع ، وقيل : القصل قطع الشيء من وسطه أو أسفل من ذلك قطعا وحيا . قصل الشيء يقصله قصلا واقتصله : قطعه . وسيف قاصل ومقصل وقصال : قطاع ، وأنشد :


مع اقتصال القصر العرادم



ومنه سمي القصيل . ولسان مقصل : ماض . وجمل مقصل : يحطم كل شيء بأنيابه . والقصيل : ما اقتصل من الزرع أخضر ، والجمع قصلان ، والقصلة : الطائفة المقتصلة منه ، وقصل الدابة يقصلها قصلا وقصل عليها : علفها القصيل . والقصالة من البر : ما عزل منه إذا نقي ، وقصلها : داسها . وقال اللحياني : قصالة الطعام ما يخرج منه فيرمى به ثم يداس الثانية ، وذلك إذا كان أجل من التراب والدقاق قليلا . والقصل : ما يخرج من الطعام فيرمى به ، والقصل : لغة عن اللحياني . غيره : والقصل في الطعام مثل الزؤان ، وقال :


يحملن حمراء رسوبا بالنقل     قد غربلت وكربلت من القصل



وقال الفراء : في الطعام قصل وزؤان وغفى ، منقوص ، وكل هذا مما يخرج منه فيرمى به . والقصلة والقصلة : الجماعة من الإبل نحو الصرمة ، وقيل هي من العشرة إلى الأربعين ، فإذا بلغت الستين فهي الكدحة . والقصل بالكسر : الفسل الضعيف الأحمق ، وقيل : هو الذي لا يتمالك حمقا والأنثى قصلة ، وأنشد لمالك بن مرداس :


ليس بقصل حلس حلسم     عند البيوت ، راشن مقم



وإنما سمي القصيل الذي تعلف به الدواب قصيلا لسرعة اقتصاله من رخاصته . قال أبو الطيب : القصل في الناس والقصل في الطعام . وقصل عنقه : ضربها عن اللحياني . وقصل : اسم رجل . وفي حديث الشعبي : أغمي على رجل من جهينة فلما أفاق قال ما فعل القصل ، هو بضم القاف وفتح الصاد اسم رجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية