[ قطف ]
قطف : قطف الشيء يقطفه قطفا وقطفانا وقطافا وقطافا ، عن
اللحياني : قطعه . والقطف : ما قطف من الثمر ، وهو أيضا العنقود ساعة يقطف . والقطف : اسم الثمار المقطوفة ، والجمع قطوف ، والقطف بالكسر : العنقود ، وبجمعه جاء في القرآن العزيز قال سبحانه :
قطوفها دانية أي ثمارها قريبة التناول يقطفها القاعد والقائم . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10373584يجتمع النفر على القطف فيشبعهم ، القطف ، بالكسر : العنقود ، وهو اسم لكل ما يقطف كالذبح والطحن ويجمع على قطاف وقطوف ، وأكثر المحدثين يروونه بفتح القاف ، وإنما هو بالكسر . والقطاف والقطاف : أوان قطف الثمر ، التهذيب : القطاف اسم وقت القطف . وقال الحجاج على المنبر : أرى رءوسا قد أينعت وحان قطافها ، قال
الأزهري : القطاف اسم وقت القطف ، قال : والقطاف ، بالفتح ، جائز عند الكسائي أيضا ، قال : ويجوز أن يكون القطاف مصدرا . وأقطف العنب : حان أن يقطف . وأقطف القوم : آن قطاف كرومهم ، وأجززوا من الجزاز في النخل إذا أصرموا . وأقطف الكرم : دنا قطافه . التهذيب : القطف قطعك العنب ، وكل شيء تقطعه عن شيء فقد قطفته حتى الجراد تقطف رءوسها . والمقطف : المنجل الذي يقطف به . والمقطف : أصل العنقود . وقطافة الشجر : ما قطف منه ، والقطافة ، بالضم : ما يسقط من العنب إذا قطف كالجرامة من التمر .
ابن الأثير : وفي الحديث : يقذفون فيه من القطيف ، وفي رواية : يديفون القطيف : المقطوف من الثمر ، فعيل بمعنى مفعول . والقطف في الوافر : حذف حرفين من آخر الجزء وتسكين ما قبلهما كحذفك تن من مفاعلتن وتسكين اللام فيبقى مفاعل فينقل في التقطيع إلى فعولن ، ولا يكون إلا في عروض أو ضرب ، وليس هذا بحادث للزحاف ، إنما هو المستعمل في عروض الوافر وضربه ، وإنما سمي مقطوفا لأنك قطفت الحرفين ومعهما حركة قبلهما ، فصار نحو الثمرة التي تقطعها فيعلق بها شيء من الشجرة . والقطيفة : القرطفة ، وجمعها القطائف ، والقراطف فرش مخملة . والقطيفة : دثار مخمل ، وقيل : كساء له خمل ، والجمع القطائف ، وقطف مثل صحيفة وصحف ، كأنها جمع قطيف وصحيف . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10373585تعس عبد القطيفة ، هي كساء له خمل ، أي الذي يعمل لها ويهتم بتحصيلها ، ومنه القطائف التي تؤكل . التهذيب : القطائف طعام يسوى من الدقيق المرق بالماء ، شبهت بخمل القطائف التي تفترش . والقطوف من الدواب : البطيء . وقال
أبو زيد : هو الضيق المشي . وقطفت الدابة تقطف قطفا وتقطف قطافا وقطوفا وقطفت ، وهي قطوف : أساءت السير وأبطأت ، والجمع قطف ، والاسم القطاف ، ومنه قول
زهير :
بآرزة الفقارة لم يخنها قطاف في الركاب ولا خلاء
التهذيب : والقطاف مصدر القطوف من الدواب ، وهو المتقارب الخطو البطيء . وفرس قطوف : يقطف في عدوه ، وقد يستعمل في الإنسان ، أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
أمسى غلامي كسلا قطوفا موصبا تحسبه مجوفا
وأقطف الرجل والقوم إذا كانت دابته أو دوابهم قطفا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة يصف جرادا :
كأن رجليه رجلا مقطف عجل إذا تجاوب من برديه ترنيم
برداه : جناحاه ، يقول : تضرب رجلاه جناحيه فيسمع لهما صويت كأنه ترنيم . والقطف : ضرب من مشي الخيل ، وفرس قطوف . وفي حديث
جابر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10373586فبينا أنا على جملي أسير وكان جملي فيه قطاف ، وفي رواية :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10373587على جمل لي قطوف ، القطاف : تقارب الخطو في سرعة من القطف وهو القطع ، ومنه الحديث :
ركب على فرس لأبي طلحة تقطف ، وفي رواية : قطوف ، ومنه الحديث : أقطف القوم دابة أميرهم أي أنهم يسيرون بسير دابته فيتبعونه كما يتبع الأمير . والقطف : الخدش ، وجمعه قطوف . قطفه يقطفه قطفا وقطفه : خدشه ، قال
حاتم :
[ ص: 144 ] سلاحك مرقى فما أنت ضائر عدوا ولكن وجه مولاك تقطف
وأنشد
الأزهري :
وهن إذا أبصرنه متبذلا خمشن وجوها حرة لم تقطف
أي لم تخدش . وقطف الماء في الخمر : قطره ، قال
جران العود :
ونلنا سقاطا من حديث كأنه جنى النحل في أبكار عود تقطف
والقطفة ، بكسر القاف وإسكان الطاء ، من السطاح : وهي بقلة ربعية تسلنطح وتطول ولها شوك كالحسك ، وجوفه أحمر وورقه أغبر . والقطف : بقلة ، واحدتها قطفة . والقطف : نبات رخص عريض الورق يطبخ ، الواحدة قطفة ، يقال له بالفارسية سرنك ، كذا ذكر
الجوهري القطف ، بالتسكين ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : وصوابه القطف ، بفتح الطاء ، الواحدة قطفة ، وبه سمي الرجل قطفة . والقطف : ضرب من العضاه . وقال
أبو حنيفة : القطف من شجر الجبل وهو مثل شجر الإجاص في القدر ، ورقته خضراء معرضة حمراء الأطراف خشناء ، وخشبه صلب متين . وقطيف والقطيف جميعا : قرية
بالبحرين ، وفي الصحاح :
القطيف اسم موضع .