[ قعس ]
قعس : القعس : نقيض الحدب ، وهو خروج الصدر ودخول الظهر ، قعس قعسا ، فهو أقعس ومتقاعس وقعس كقولهم أنكد ونكد وأجرب وجرب ، وهذا الضرب يعتقب عليه هذان المثالان كثيرا ، والمرأة قعساء ، والجمع قعس . وفي حديث
الزبرقان : أبغض صبياننا إلينا الأقيعس الذكر ، وهو تصغير الأقعس . والقعس في القوس : نتو باطنها من وسطها ودخول ظاهرها ، وهي قوس قعساء ، قال
أبو النجم ووصف صائدا :
وفي اليد اليسرى على ميسورها نبعية قد شد من توثيرها كبداء قعساء على تأطيرها
ونملة قعساء : رافعة صدرها وذنبها ، والجمع قعس وقعساوات على غلبة الصفة . والأقعس : الذي في صدره انكباب إلى ظهره . والقعاس : التواء يأخذ في العنق من ريح كأنها تهصره إلى ما وراءه . والقعس : الثبات . وعزة قعساء : ثابتة ، قال :
والعزة القعساء للأعز
ورجل أقعس : ثابت عزيز منيع . وتقاعس العز أي ثبت وامتنع ولم يطأطئ رأسه فاقعنسس أي فثبت معه ، قال
العجاج :
تقاعس العز بنا فاقعنسسا فبخس الناس وأعيا البخسا
أي بخسهم العز أي ظلمهم حقوقهم . وتقعست الدابة : ثبتت فلم تبرح مكانها . وتقعوس الرجل عن الأمر أي تأخر ولم يتقدم فيه ، ومنه قول
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت :
كما يتقاعس الفرس الجرور
وفي حديث الأخدود :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10373592فتقاعست أن تقع فيها ، وقوله :
صديق لرسم الأشجعيين بعدما كستني السنون القعس شيب المفارق
إنما أراد السنين الثابتة ، ومعنى ثباتها طولها . وقعس وتقاعس واقعنسس : تأخر ورجع إلى خلف . وفي الحديث :
أنه مد يده إلى حذيفة فتقاعس عنه أو تقعس أي تأخر ، قال الراجز :
بئس مقام الشيخ أمرس أمرس إما على قعو وإما اقعنسس
وإنما لم يدغم هذا لأنه ملحق باحرنجم ، يقول : إن استقى ببكرة وقع حبلها في غير موضعه فيقال له أمرس ، وإن استقى بغير بكرة ومتح أوجعه ظهره فيقال له اقعنسس واجذب الدلو ، قال
أبو علي : نون افعنلل بابها إذا وقعت في ذوات الأربعة أن تكون بين أصلين نحو اخرنطم واحرنجم ، واقعنسس ملحق بذلك فيجب أن يحتذى به طريق ما ألحق بمثاله ، فلتكن السين الأولى أصلا كما أن الطاء المقابلة لها من اخرنطم أصل ، وإذا كانت السين الأولى من اقعنسس أصلا كانت الثانية الزائدة بلا ارتياب ولا شبهة . واقعنسس البعير وغيره : امتنع فلم يتبع ، وكل ممتنع مقعنسس . والمقعنسس : الشديد ، وقيل : المتأخر . وجمل مقعنسس : يمتنع أن يقاد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه يقول في تصغير مقعنسس مقيعس ومقيعيس ، قال : وليس القياس ما قال لأن السين ملحقة فالقياس قعيسس وقعيسيس حتى يكون مثل حريجم وحريجيم في تحقير محرنجم . وعز مقعنسس : عز أن يضام . وكل مدخل رأسه في عنقه كالممتنع من الشيء : مقعنسس . ومقاعس ، بفتح الميم : جمع المقعنسس بعد حذف الزيادات والنون والسين الأخيرة ، وإنما لم تحذف الميم ، وإن كانت زائدة ؛ لأنها دخلت لمعنى اسم الفاعل ، وأنت في التعويض بالخيار ، والتعويض أن تدخل ياء ساكنة بين الحرفين اللذين بعد الألف ، تقول : مقاعس ، وإن شئت مقاعيس ، وإنما يكون التعويض لازما إذا كانت الزيادة رابعة نحو قنديل وقناديل ، فقس عليه . والإقعاس : الغنى والإكثار . وفرس أقعس إذا اطمأن صلبه من صهوته وارتفعت قطاته ، ومن الإبل التي مال رأسها وعنقها نحو ظهرها ، ومنه قولهم : ابن خمس عشاء
[ ص: 153 ] خلفات قعس أي مكث الهلال لخمس خلون من الشهر إلى أن يغيب مكث هذه الحوامل في عشائها . والقنعاس : الناقة العظيمة الطويلة السنمة ، وقيل : الجمل ، قال
جرير :
وابن اللبون إذا ما لز في قرن لم يستطع صولة البزل القناعيس
وليل أقعس : طويل كأنه لا يبرح . والقعس : التراب المنتن . وقعس الشيء قعسا : عطفه كقعشه . والقوعس : الغليظ العنق الشديد الظهر من كل شيء . وتقعوس الشيخ : كبر كتقعوش . والقعوس : الشيخ الكبير . وتقعوس البيت : انهدم . والقعوس : الخفيف . وقولهم : هو أهون من قعيس على عمته ، قيل كان غلاما من بني تميم ، وإن عمته استعارت عنزا من امرأة فرهنتها قعيسا ثم نحرت العنز وهربت ، فضرب به المثل في الهوان . وبعير أقعس : في رجليه قصر وفي حاركه انصباب ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الأقعس الذي قد خرجت عجيزته ، وقال غيره : هو المنكب على صدره ، قال
أبو العباس : والقول قول صاحبنا ، وأنشد :
أقعس أبزى في استه استيخار
وفي الحديث : حتى تأتي فتيات قعسا ، القعس : نتو الصدر خلقة ، والرجل أقعس ، والمرأة قعساء ، والجمع قعس . وقعسان : موضع ، والأقعس : جبل . وقعيسس وقعيس : اسمان .
ومقاعس : قبيلة .
وبنو مقاعس : بطن من
بني سعد سمي مقاعسا لأنه تقاعس عن حلف كان بين قومه ، واسمه
الحرث ، وقيل : إنما سمي مقاعسا يوم الكلاب لأنهم لما التقوا هم وبنو الحرث بن كعب تنادى أولئك : يا للحرث ! وتنادى هؤلاء : يا للحرث ! فاشتبه الشعاران فقالوا : يا لمقاعس ! قال
الجوهري : ومقاعس أبو حي من
تميم ، وهو لقب ، واسمه
الحارث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم .
وعمرو بن قعاس : من شعرائهم .
أبو عبيدة : الأقعسان هما
أقعس ومقاعس ابنا ضمرة بن ضمرة من
بني مجاشع ، والأقعسان :
الأقعس وهبيرة ابنا ضمضم .