[ قنس ]
قنس : القنس والقنس : الأصل ، قال
العجاج :
وحاصن من حاصنات ملس من الأذى ومن قراف الوقس في قنس مجد فات كل قنس
وروي : فوق كل قنس . وحاصن : بمعنى حصان ، أي : هي من نساء عفيفات ملس من العيب ، أي : ليس فيهن عيب . والقراف : المداناة . والوقس هنا : الفجور ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وهذا أحد ما صحفه
أبو عبيد ، فقال القبس بالباء ، ويقال : إنه لكريم القنس .
الليث : القنس تسميه الفرس الراسن . وجيء به من قنسك ، أي : من حيث كان . وقونس الفرس : ما بين أذنيه ، وقيل : عظم ناتئ بين أذنيه ، وقيل : مقدم رأسه ، قال الشاعر :
اضرب عنك الهموم طارقها ضربك بالسوط قونس الفرس
أراد : اضربن فحذف النون ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : البيت
لطرفة ، ويقال : إنه مصنوع عليه ، وأراد اضربن بنون التأكيد الخفيفة ، فحذفها للضرورة ، وهذا من الشاذ ; لأن نون التأكيد الخفيفة لا تحذف إلا إذا لقيها ساكن ، كقول الآخر :
لا تهين الفقير علك أن تخضع يوما والدهر قد رفعه
أراد : لا تهينن ، وحذفها هاهنا قياس ليس فيه شذوذ ، وفي شعر
العباس بن مرداس من ذلك :
واضرب منا بالسيوف القوانسا
وقونس المرأة : مقدم رأسها . وقونس البيضة من السلاح : مقدمها ، وقيل أعلاها ، قال
حسيل بن سحيح الضبي :
وأرهبت أولى القوم حتى تنهنهوا كما ذدت يوم الورد هيما خوامسا
بمطرد لدن صحاح كعوبه وذي رونق عضب يقد القوانسا
أرهبت : خوفت . وأولى القوم : جماعتهم المتقدمة ، وتنهنهوا : ازدجروا ورجعوا . وقوله : كما ذدت يوم الورد ، أي : رددناهم عن قتالنا أشد الرد ، كما تذاد الإبل الخوامس عن الماء ; لأنها تتقحم على الماء لشدة عطشها فتضرب ، يريد بذلك غرائب الإبل . والهيم : العطاش ، الواحد أهيم وهيماء . والعضب : القاطع . والقونس : أعلى البيضة من الحديد .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : القونس مقدم البيضة ، قال : وإنما قالوا قونس الفرس لمقدم رأسه .
النضر : القونس في البيضة سنبكها الذي فوق جمجمتها ، وهي الحديدة الطويلة في أعلاها ، والجمجمة ظهر البيضة ، والبيضة التي لا جمجمة لها يقال لها : الموأمة .
ابن [ ص: 200 ] الأعرابي : القنس الطلعاء ، وهي القيء القليل ، فأما قول الأفوه :
أبلغ بني أود فقد أحسنوا أمس بضرب الهام تحت القنوس