[ قيس ]
قيس : قاس الشيء يقيسه قيسا وقياسا واقتاسه وقيسه إذا قدره على مثاله ، قال :
فهن بالأيدي مقيساته مقدرات ، ومخيطاته
والمقياس : المقدار . وقاس الشيء يقوسه قوسا : لغة في قاسه يقيسه ، ويقال : قسته وقسته أقوسه قوسا وقياسا ، ولا يقال : أقسته بالألف . والمقياس : ما قيس به . والقيس والقاس : القدر ، يقال : قيس رمح وقاسه .
الليث : المقايسة مفاعلة من القياس ، ويقال : هذه خشبة قيس أصبع ، أي : قدر أصبع ، ويقال : قايست بين شيئين إذا قادرت بينهما ، وقاس الطبيب قعر الجراحة قيسا ; وأنشد :
إذا قاسها الآسي النطاسي أدبرت غثيثتها وازداد وهيا هزومها
وفي حديث الشعبي : أنه قضى بشهادة القائس مع يمين المشجوج ، أي : الذي يقيس الشجة ويتعرف غورها بالميل الذي يدخله فيها ليعتبرها ، وبينهما قيس رمح وقاس رمح ، أي : قدر رمح . وفي الحديث :
ليس ما بين فرعون من الفراعنة وفرعون هذه الأمة قيس شبر ، أي : قدر شبر ، القيس والقيد سواء . وتقايس القوم : ذكروا مآربهم ، وقايسهم إليه : قايسهم به ، قال :
إذا نحن قايسنا الملوك إلى العلى وإن كرموا لم يستطعنا المقايس
ومن كلامهم : إن الليل لطويل ولا أقيس به ، عن
اللحياني ، أي : لا أكون قياسا لبلائه ، قال : ومعناه الدعاء . والقيس : الشدة ، ومنه
امرؤ القيس ، أي : رجل الشدة . والقيس : الذكر ، عن
كراع ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وأراه كذلك ; وأنشد :
دعاك الله من قيس بأفعى إذا نام العيون سرت عليكا
التهذيب : والمقايسة تجري مجرى المقاساة التي هي معالجة الأمر الشديد ومكابدته ، وهو مقلوب حينئذ ، ويقال : هو يخطو قيسا ، أي : يجعل هذه الخطوة بميزان هذه ، ويقال : قصر مقياسك عن مقياسي ، أي : مثالك عن مثالي . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء أنه قال : خير نسائكم التي تدخل قيسا وتخرج ميسا ، أي : تدبر في صلاح بيتها لا تخرق في مهنتها ، قال
ابن الأثير : يريد أنها إذا مشت قاست بعض خطاها ببعض فلم تعجل ، فعل الخرقاء ولم تبطئ ، ولكنها تمشي مشيا وسطا معتدلا فكأن خطاها متساوية . وقيس : اسم ، والجمع أقياس : أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه :
ألا أبلغ الأقياس : قيس بن نوفل وقيس بن أهبان وقيس بن خالد
وكذلك مقيس ، قال :
لله عينا من رأى مثل مقيس إذا النفساء أصبحت لم تخرس
وقيس : قبيل ، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : تقيس الرجل انتسب إليها . وأم قيس : الرخمة .
وقيس : أبو قبيلة من
مضر ، وهو
قيس عيلان ، واسمه
الناس بن مضر بن نزار ، وقيس لقبه . يقال : تقيس فلان إذا تشبه بهم أو تمسك منهم بسبب إما بحلف أو جوار أو ولاء ، قال
رؤبة :
وقيس عيلان ومن تقيسا
[ ص: 235 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : الرجز
للعجاج وليس ل
رؤبة ، وصواب إنشاده : وقيس بالنصب ; لأن قبله :
وإن دعوت من تميم أرؤسا
وجواب إن في البيت الثالث :
تقاعس العز بنا فاقعنسسا
ومعنى تقاعس : ثبت وانتصب ، وكذلك اقعنسس . والقيسان من طيئ :
قيس بن عناب بن أبي حارثة .
وعبد القيس : أبو قبيلة من أسد ، وهو
عبد القيس بن أفصى ابن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة ، والنسبة إليهم : عبقسي ، وإن شئت : عبدي ، وقد تعبقس الرجل ، كما يقال : تعبشم ، وتقيس .