صفحة جزء
كبس

كبس : الكبس : طمك حفرة بتراب . وكبست النهر والبئر كبسا : طممتهما بالتراب . وقد كبس الحفرة يكبسها كبسا : طواها بالتراب وغيره ، واسم ذلك التراب الكبس ، بالكسر . يقال الهواء والكبس ، فالكبس ما كان نحو الأرض مما يسد من الهواء مسدا . وقال أبو حنيفة : الكبس أن يوضع الجلد في حفيرة ويدفن فيها حتى يسترخي شعره أو صوفه . والكبيس : حلي يصاغ مجوفا ثم يحشى بطيب ثم يكبس ; قال علقمة :


محال كأجواز الجراد ولؤلؤ من القلقي والكبيس الملوب



والجبال الكبس والكبس : الصلاب الشداد . وكبس الرجل يكبس كبوسا وتكبس : أدخل رأسه في ثوبه ، وقيل : تقنع به ثم تغطى بطائفته ، والكباس من الرجال : الذي يفعل ذلك . ورجل كباس : وهو الذي إذا سألته حاجة كبس برأسه في جيب قميصه . يقال : إنه لكباس غير خباس ; قال الشاعر يمدح رجلا :


هو الرزء المبين ، لا كباس     ثقيل الرأس ينعق بالضئين



ابن الأعرابي : رجل كباس عظيم الرأس ; قالت الخنساء :


فذاك الرزء عمرك لا كباس     عظيم الرأس ، يحلم بالنعيق



ويقال : الكباس الذي يكبس رأسه في ثيابه وينام . والكابس من الرجال : الكابس في ثوبه المغطي به جسده الداخل فيه . والكبس : البيت الصغير ، قال : أراه سمي بذلك لأن الرجل يكبس فيه رأسه ; قال شمر : ويجوز أن يجعل البيت كبسا لما يكبس فيه أي يدخل كما يكبس الرجل رأسه في ثوبه . وفي الحديث عن عقيل بن أبي طالب أن قريشا أتت أبا طالب فقالوا له : إن ابن أخيك قد آذانا فانهه عنا ، فقال : يا عقيل انطلق فأتني بمحمد ، فانطلقت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاستخرجته من كبس ، بالكسر ; قال شمر : من كبس أي من بيت صغير ، ويروى بالنون من الكناس ، وهو بيت الظبي ، والأكباس : بيوت من طين واحدها كبس . قال شمر : والكبس اسم لما كبس من الأبنية ، يقال : كبس الدار وكبس البيت . وكل بنيان كبس فله كبس ; قال العجاج :


وإن رأوا بنيانه ذا كبس     تطارحوا أركانه بالردس



والأرنبة الكابسة : المقبلة على الشفة العليا . والناصية الكابسة : المقبلة على الجبهة . يقال : جبهة كبستها الناصية ، وقد كبست الناصية الجبهة . والكباس ، بالضم : العظيم الرأس ، وكذلك الأكبس . [ ص: 14 ] ورجل أكبس بين الكبس إذا كان ضخم الرأس ، وفي التهذيب : الذي أقبلت هامته وأدبرت جبهته . ويقال : رأس أكبس إذا كان مستديرا ضخما وهامة كبساء وكباس : ضخمة مستديرة ; وكذلك كمرة كبساء وكباس . ابن الأعرابي : الكبس الكنز والكبس الرأس الكبير . شمر : الكباس الذكر ; وأنشد قول الطرماح :


ولو كنت حرا لم تنم ليلة النقا     وجعثن تهبى بالكباس وبالعرد



تهبى : يثار منها الغبار لشدة العمل بها . وناقة كبساء وكباس ، والاسم الكبس ; وقيل : الأكبس . وهامة كبساء وكباس : ضخمة مستديرة ، وكذلك كمرة كبساء وكباس . والكباس : الممتلئ اللحم . وقدم كبساء : كثيرة اللحم غليظة محدودبة . والتكبيس والتكبس : الاقتحام على الشيء ، وقد تكبسوا عليه . ويقال : كبسوا عليهم . وفي نوادر الأعراب : جاء فلان مكبسا وكابسا إذا جاء شادا ، وكذلك جاء مكلسا أي حاملا . يقال : شد إذا حمل ، وربما قالوا كبس رأسه أي أدخله في ثيابه وأخفاه . وفي حديث القيامة : فوجدوا رجالا قد أكلتهم النار إلا صورة أحدهم يعرف بها فاكتبسوا فألقوا على باب الجنة أي أدخلوا رءوسهم في ثيابهم . وفي حديث مقتل حمزة : قال وحشي فكمنت له إلى صخرة وهو مكبس له كتيت أي يقتحم الناس فيكبسهم ، والكتيت الهدير والغطيط . وقفاف كبس إذا كانت ضعافا ; قال العجاج :


وعثا وعورا وقفافا كبسا



ونخلة كبوس : حملها في سعفها . والكباسة بالكسر : العذق التام بشماريخه وبسره ، وهو من التمر بمنزلة العنقود من العنب ; واستعار أبو حنيفة الكبائس لشجر الفوفل فقال : تحمل كبائس فيها الفوفل مثل التمر . غيره : والكبيس ضرب من التمر . وفي الحديث : أن رجلا جاء بكبائس من هذه النخل ; هي جمع كباسة ، وهو العذق التام بشماريخه ورطبه ; ومنه حديث علي - كرم الله وجهه - : كبائس اللؤلؤ الرطب . والكبيس : ثمر النخلة التي يقال لها أم جرذان ، وإنما يقال له الكبيس إذا جف ، فإذا كان رطبا فهو أم جرذان . وعام الكبيس في حساب أهل الشام عن أهل الروم : في كل أربع سنين يزيدون في شهر شباط يوما فيجعلونه تسعة وعشرين يوما ، وفي ثلاث سنين يعدونه ثمانية وعشرين يوما ، يقيمون بذلك كسور حساب السنة ويسمون العام الذي يزيدون فيه ذلك اليوم عام الكبيس . الجوهري : والسنة الكبيسة التي يسترق لها يوم وذلك في كل أربع سنين . وكبسوا دار فلان ; وكابوس : كلمة يكنى بها عن البضع . يقال : كبسها إذا فعل بها مرة . وكبس المرأة : نكحها مرة . وكابوس : اسم يكنون به عن النكاح . والكابوس : ما يقع على النائم بالليل ، ويقال : هو مقدمة الصرع ، قال بعض اللغويين : ولا أحسبه عربيا إنما هو النيدلان ، وهو الباروك والجاثوم . وعابس كابس : إتباع . وكابس وكبس وكبيس : أسماء . وكبيس : موضع ; قال الراعي :


جعلن حبيا باليمين ، ونكبت     كبيسا لورد من ضئيدة باكر



التالي السابق


الخدمات العلمية