كتع
كتع : الكتع : ولد الثعلب ، وقيل أردأ ولد الثعلب وجمعه كتعان . والكتع : الذئب ، بلغة أهل اليمن . ورجال كتعون ، ولا يكسر . وأكتع : ردف لأجمع ، لا يفرد منه ولا يكسر ، والأنثى كتعاء ، وهي تكسر على كتع ولا تسلم ، وقيل : أكتع كأجمع ليس بردف وهو نادر ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=5559عثمان بن مظعون :
أتيم بن عمرو والذي جاء بغضة ومن دونه الشرمان والبرك أكتع
ورأيت المال جمعا كتعا ، واشتريت هذه الدار . جمعاء كتعاء ورأيت إخوانك جمع كتع ، ورأيت القوم أجمعين أكتعين أبصعين أبتعين ، توكد الكلمة بهذه التواكيد كلها ، ولا يقدم كتع على جمع في التأكيد ، ولا يفرد لأنه إتباع له ، ويقال إنه مأخوذ من قولهم : أتى عليه حول كتيع أي تام ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : شاهده ما أنشده
الفراء :
يا ليتني كنت صبيا مرضعا تحملني الذلفاء حولا أكتعا
إذا بكيت قبلتني أربعا فلا أزال الدهر أبكي أجمعا
وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375067لتدخلن الجنة أجمعون أكتعون إلا من شرد على الله . وفي حديث
ابن الزبير وبناء
الكعبة : فأقضه أجمع أكتع . وما بالدار كتيع أي أحد ; حكاها
يعقوب وسمعت من أعراب
بني تميم ; قال
معدي كرب :
وكم من غائط من دون سلمى قليل الأنس ليس به كتيع
والكتيع : المنفرد من الناس . والكتعة : طرف القارورة . والكتعة : الدلو الصغيرة ; عن
الزجاجي ، وجمعها كتع . والكتع : الذليل .
[ ص: 21 ] والكتع : الرجل اللئيم ، والجمع كتعان ، مثل صرد وصردان . ورجل كتع : مشمر في أمره ، وقد كتع كتعا وكتع ; وقيل كتع تقبض وانضم ككنع . وكاتعه الله كقاتعه أي قاتله ، وزعم
يعقوب أن كاف كاتعه بدل من قاف قاتعه . قال
الفراء : ومن كلام العرب أن يقولوا قاتله الله ثم تستقبح فيقولوا قاتعه الله وكاتعه ، ومن ذلك قولهم ويحك وويسك بمعنى ويلك ، إلا أنها دونها . وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : لا والذي أكتع به أي أحلف . وكتع أي هرب . وفي نوادر الأعراب : جاء فلان مكوتعا ومكتعا ومكعدا ومكعترا إذا جاء يمشي مشيا سريعا .