لون
لون : اللون : هيئة كالسواد والحمرة ، ولونته فتلون . ولون كل شيء : ما فصل بينه وبين غيره ، والجمع ألوان ؛ وقد تلون ولون ولونه . والألوان : الضروب . واللون : النوع . وفلان متلون إذا كان لا يثبت على خلق واحد . واللون : الدقل ، وهو ضرب من النخل ؛ قال الأخفش : هو جماعة واحدتها لينة ، ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء ؛ ومنه قوله تعالى :
ما قطعتم من لينة ؛ قال : وتمرها سمين العجوة .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : الألوان الدقل ، واحدها لون ، واللينة واللونة : كل ضرب من النخل ما لم يكن عجوة أو برنيا . قال
الفراء : كل شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللين ، واحدته لينة ، وقيل : هي الألوان ، الواحدة لونة ، فقيل لينة ، بالياء ، لانكسار اللام ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والجمع لين ولون وليان ؛ قال :
تسألني اللين وهمي في اللين واللين لا ينبت إلا في الطين
وقال
امرؤ القيس :
وسالفة كسحوق الليا ن أضرم فيها الغوي السعر
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : صوابه وسالفة ، بالرفع ؛ وقبله :
لها ذنب مثل ذيل العروس تسد به فرجها من دبر
ورواه قوم من أهل الكوفة : كسحوق اللبان ؛ قال : وهو غلط لأن
[ ص: 260 ] شجر اللبان الكندر لا يطول فيصير سحوقا ، والسحوق : النخلة الطويلة . والليان ، بالفتح : مصدر لين بين اللينة والليان ؛ وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي في قول
حميد الأرقط :
حتى إذا أغست دجى الدجون وشبه الألوان بالتلوين
يقال : كيف تركتم النخل ؟ فيقال : حين لون ، وذلك من حين أخذ شيئا من لونه الذي يصير إليه ، فشبه ألوان الظلام بعد المغرب يكون أولا أصفر ثم يحمر ثم يسود بتلوين البسر يصفر ويحمر ثم يسود . ولون البسر تلوينا إذا بدا فيه أثر النضج . وفي حديث
جابر وغرمائه : اجعل اللون على حدته ؛ قال
ابن الأثير : اللون نوع من النخل قيل هو الدقل ، وقيل : النخل كله ما خلا البرني والعجوة ، تسميه أهل
المدينة الألوان ، واحدته لينة وأصله لونة ، فقلبت الواو ياء لكسرة اللام . وفي حديث
ابن عبد العزيز : أنه كتب في صدقة التمر أن يؤخذ في البرني من البرني ، وفي اللون من اللون ، وقد تكرر في الحديث .
ولوين : اسم .