متت
متت :
الليث : متى اسم أعجمي . والمت كالمد ، إلا أن المت يوصل بقرابة ودالة يمت بها ، وأنشد :
إن كنت في بكر تمت خئولة فأنا المقابل في ذرى الأعمام
والماتة : الحرمة والوسيلة ، وجمعها موات . يقال : فلان يمت إليك بقرابة . والموات : الوسائل ،
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : مت إليه بالشيء يمت متا : توسل ، فهو مات ، أنشد
يعقوب :
نمت بأرحام إليك وشيجة ولا قرب بالأرحام ما لم تقرب
والمتات : ما مت به . ومته : طلب إليه المتات .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : متمت الرجل إذا تقرب بمودة أو قرابة . قال
النضر : متت إليه برحم أي مددت إليه وتقربت إليه ، وبيننا رحم ماتة أي قريبة . وفي حديث
علي - كرم الله وجهه - : لا يمتان إلى الله بحبل ، ولا يمدان إليه بسبب ، المت : التوسل والتوصل بحرمة أو قرابة أو غير ذلك . ومت في السير : كمد . والمت : المد ، مد الحبل وغيره . يقال : مت ومط ، وقطل ومغط ، وشبح ، بمعنى واحد . ومت الشيء متا : مده . وتمتى في الحبل : اعتمد فيه ليقطعه أو يمده . وتمتى : لغة كتمطى في بعض اللغات ، وأصلهما جميعا تمتت ، فكرهوا تضعيفه فأبدلت إحدى التاءين ياء ، كما قالوا : تظنى ، وأصله تظنن غير أنه سمع تظنن ، ولم يسمع تمتت في الحبل . ومت : اسم .
ومتى : أبو
يونس - عليه السلام - سرياني ، وقيل : إنما سمي متثى ، وهو
[ ص: 12 ] مذكور في موضعه من حرف الثاء ،
الأزهري :
يونس بن متى نبي ، كان أبوه يسمى
متى ، على فعلى ، فعل ذلك لأنهم لما لم يكن لهم في كلامهم في إجراء الاسم بعد فتحه على بناء
متى ، حملوا الياء على الفتحة التي قبلها ، فجعلوها ألفا ، كما يقولون : من غنيت غنى ، ومن تغنيت تغنى ، وهي بلغة السريانية متى ، وأنشد
أبو حاتم قول
مزاحم العقيلي :
ألم تسأل الأطلال متى عهودها وهل تنطقن بيداء قفر صعيدها
قال
أبو حاتم : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي عن
متى في هذا البيت ، فقال : لا أدري ! وقال
أبو حاتم : ثقلها كما تثقل رب وتخفف ، وهي متى خفيفة فثقلها ، قال
أبو حاتم : وإن كان يريد مصدر متت متا أي طويلا أو بعيدا عهودها بالناس ، فلا أدري . والمت : النزع على غير بكرة .