متك
متك : في التنزيل العزيز :
وأعتدت لهن متكأ ، قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبو رجاء العطاردي : وأعتدت لهن متكا على فعل ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عنه ، وقال
الفراء : واحدة المتك متكة مثل بسر وبسرة وهو الأترج ، وكذا روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15451أبو روق عن
الضحاك : وأعتدت لهن متكا ; قال بزماورد .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : المتك الأترج ، وقيل الزماورد . قال
الجوهري : وأصل المتك الزماورد . قال
الفراء : حدثني شيخ من ثقات أهل
البصرة أنه الزماورد ، وقال بعضهم : هو الأترج ; حكاه
الأخفش ، وقال غيره : المتك والبتك القطع وسميت الأترجة متكا لأنها تقطع .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والمتك والمتك أنف الذباب ، وقيل ذكره . والمتك والمتك من كل شيء : طرف الزب . والمتك من الإنسان : عرق أسفل الكمرة وقيل : بل الجلدة من الإحليل إلى باطن الحوك وهو العرق الذي في باطن الذكر عند أسفل حوقه ، وهو الذي إذا ختن الصبي لم يكد يبرأ سريعا ، قال : وأرى أن
كراعا حكى فيه المتك . غيره : والمتك من الإنسان وترته أمام الإحليل . والمتك : عرق في غرمول الرجل ، قال
ثعلب : زعموا أنه مخرج المني . والمتك والمتك من المرأة : عرق البظر ، وقيل : هو ما تبقيه الخاتنة . وامرأة متكاء : بظراء ، وقيل : المتكاء من النساء التي لم تخفض ، ولذلك قيل في السب : يا ابن المتكاء أي عظيمة ذلك . وفيحديث
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص : أنه كان في سفر فرفع عقيرته بالغناء فاجتمع الناس عليه فقرأ القرآن فتفرقوا فقال : يا بني المتكاء ، هو من ذلك ، وقيل : أراد يا بني البظراء ، وقيل : هي المفضاة ، وقيل : التي لا تمسك البول . والمتك بفتح الميم وسكون التاء : نبات تجمد عصارته .