صفحة جزء
مذل

مذل : المذل : الضجر والقلق ، مذل مذلا فهو مذل ، والأنثى مذلة . والمذل : الباذل لما عنده من مال أو سر ، وكذلك إذا لم يقدر على ضبط نفسه . ومذل بسره ، بالكسر مذلا ومذالا ، فهو مذل ومذيل ، ومذل يمذل كلاهما : قلق بسره فأفشاه . وروي في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : المذال من النفاق ، هو أن يقلق الرجل عن فراشه الذي يضاجع عليه حليلته ويتحول عنه ليفترشه غيره ، ورواه بعضهم : المذاء ، ممدود ، فأما المذال ، باللام ، فإن أبا عبيد قال : أصله أن يمذل الرجل بسره أي يقلق ، وفيه لغتان : مذل يمذل مذلا ، ومذل يمذل ، بالضم ، مذلا أي قلقت به وضجرت حتى أفشيته ، وكذلك المذل ، بالتحريك . ومذلت من كلامه : قلقت . وكل من قلق لسره حتى يذيعه أو بمضجعه حتى يتحول عنه أو بماله حتى ينفقه ، فقد مذل ، وقال الأسود بن يعفر :


ولقد أروح على التجار مرجلا مذلا بمالي ، لينا أجيادي

وقال قيس بن الخطيم :


فلا تمذل بسرك ، كل سر     إذا ما جاوز الاثنين ، فاشي

قال أبو منصور : فالمذال في الحديث أن يقلق بفراشه كما قدمنا وأما المذاء ، بالمد ، فهو مذكور في موضعه . ابن الأعرابي : الممذل الكثير خدر الرجل . والممذل : القواد على أهله . والممذل : الذي يقلق بسره . ومذلت نفسه بالشيء مذلا ومذلت مذالة : طابت وسمحت . ورجل مذل النفس والكف واليد : سمح . ومذل بماله ومذل : سمح ، وكذلك مذل بنفسه وعرضه ، قال :


مذل بمهجته إذا ما كذبت     خوف المنية ، أنفس الأنجاد

وقالت امرأة من بني عبد القيس تعظ ابنها :


وعرضك ! لا تمذل بعرضك ، إنما     وجدت مضيع العرض تلحى طبائعه

ومذل على فراشه مذلا ، فهو مذل ، ومذل مذالة ، فهو مذيل ، كلاهما : لم يستقر عليه من ضعف وغرض . ورجال مذلى : لا يطمئنون ، جاءوا به على فعلى لأنه قلق ، ويدل على عامة ما ذهب إليه سيبويه في هذا الضرب من الجمع . والمذيل : المريض الذي لا يتقار وهو ضعيف ، قال الراعي :


ما بال دفك بالفراش مذيلا     أقذى بعينك أم أردت رحيلا

والمذل والماذل : الذي تطيب نفسه عن الشيء يتركه ويسترجي غيره . والمذلة : النكتة في الصخرة ونواة التمر . ومذلت رجله مذلا ومذلا وأمذلت : خدرت ، وامذالت امذلالا . وكل حذر أو فترة مذل وامذلال ، وقوله :


وإن مذلت رجلي ، دعوتك أشتفي     بذكراك من مذل بها ، فتهون

إما أن يكون أراد مذل فسكن للضرورة ، وإما أن تكون لغة . وقال الكسائي : مذلت من كلامك ومضضت بمعنى واحد . ورجل مذل أي صغير الجثة مثل مدل . وحكى ابن بري عن سيبويه : رجل مذل ومذيل وفرج وفريج وطب وطبيب . والامذلال : الاسترخاء والفتور والمذل مثله . ورجل مذل : خفي الجسم والشخص قليل اللحم ، والدال لغة ، وقد تقدم . والمذيل : الحديد الذي يسمى بالفارسية : نرم آهن .

التالي السابق


الخدمات العلمية