مسل
مسل : المسيل : السيلان ، والمصل : القطر ، ويقال لمسيل الماء مسل ، بالتحريك . المحكم : المسل والمسيل مجرى الماء وهو أيضا ماء المطر ، وقيل : المسل المسيل الظاهر ، والجمع أمسلة ومسل ومسلان ومسائل ، وزعم بعضهم أن ميمه زائدة من سال يسيل وأن العرب غلطت في جمعه ، قال
الأزهري : هذه الجموع على توهم ثبوت الميم أصلية في المسيل كما جمعوا المكان أمكنة ، وأصله مفعل من كان ، قال
ساعدة بن جؤية يصف النحل :
منها جوارس للسراة ، وتختوي كربات أمسلة إذا تتصوب
تختوي : تأكل للخواء ، والكرب : ما غلظ من أصول جريد النخل ، والأمسلة : جمع المسيل وهو الجريد الرطب ، وجمعه المسل .
الأزهري : سمعت أعرابيا من
بني سعد نشأ
بالأحساء يقول لجريد النخل الرطب : المسل ، والواحد مسيل . ومسالا الرجل : عضداه . ومسالا الرجل : جانبا لحييه ، وهو أحد الظروف الشاذة التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ، وأنشد
لأبي حية النميري :
إذا ما نعشناه على الرحل ينثني مساليه عنه من وراء ومقدم
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : ومسالاه عطفاه فجرى مجرى جنبي فطيمة .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : المسالة طول الوجه مع حسن .
ومسولى : اسم موضع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي وأنشد
للمرار :
فأصبحت مهموما كأن مطيتي ببطن مسولى أو بوجرة ، ظالع
أي طال وقوفي حتى كأن ناقتي ظالع .