مضي مضي : مضى الشيء يمضي مضيا ومضاء ومضوا : خلا وذهب ؛ الأخيرة على البدل . ومضى في الأمر وعلى الأمر مضوا ، وأمر ممضو عليه ، نادر جيء به في باب فعول بفتح الفاء . ومضى بسبيله : مات . ومضى في الأمر مضاء : نفذ . وأمضى الأمر : أنفذه . وأمضيت الأمر : أنفذته . وفي الحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375611ليس لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت " أي أنفذت فيه عطاءك ولم تتوقف فيه . ومضى السيف مضاء : قطع ، قال
الجوهري : وقول
جرير :
فيوما يجازين الهوى غير ماضي ويوما ترى منهن غول تغول
قال : فإنما رده إلى أصله للضرورة لأنه يجوز في الشعر أن يجرى الحرف المعتل مجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأنه الأصل ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : وروي يجارين ، بالراء ، ومجاراتهن الهوى يعني بألسنتهن أي يجارين الهوى بألسنتهن ولا يمضينه ، قال : ويروى غير ما صبا أي من غير صبا منهن إلي ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12854ابن القطاع : الصحيح غير ما صبا ، قال : وقد صحفه جماعة . ومضيت على الأمر مضيا ومضوت على الأمر مضوا ومضوا مثل الوقود والصعود ، وهذا أمر ممضو عليه ، والتمضي تفعل منه ، قال :
أصبح جيرانك ، بعد الخفض يهدي السلام بعضهم لبعض
وقربوا ، للبين والتمضي جول مخاض كالردى المنقض
الجول : ثلاثون من الإبل . والمضواء : التقدم ، قال
القطامي :
فإذا خنسن مضى على مضوائه وإذا لحقن به أصبن طعانا
وذكر
أبو عبيد مضواء في باب فعلاء وأنشد البيت ، وقال بعضهم : أصلها مضياء ، فأبدلوه إبدالا شاذا ، أرادوا أن يعوضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها . ومضى وتمضى : تقدم ، قال
عمرو بن شاس : تمضت إلينا لم يرب عينها القذى بكثرة نيران ، وظلماء حندس يقال : مضيت بالمكان ومضيت عليه . ويقال : مضيت بيعي أجزته . والمضاء : اسم رجل ، وهو
المضاء بن أبي نخيلة يقول فيه أبوه :
يا رب من عاب المضاء أبدا فاحرمه أمثال المضاء ولدا
والفرس يكنى أبا المضاء .