معط معط : معط الشيء يمعطه معطا : مده . وفي حديث
أبي إسحاق : إن فلانا وتر قوسه ثم معط فيها أي مد يديه بها ، والمغط ،
[ ص: 99 ] بالعين والغين : المد ، وطويل ممعط منه كأنه مد . قال
الأزهري : المعروف في الطول الممغط ، بالغين المعجمة ، وكذلك رواه
أبو عبيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي ، قال : ولم أسمع ممعطا بهذا المعنى لغير
الليث إلا بإقرائه في كتاب الاعتقاب
لأبي تراب ، قال : سمعت
أبا زيد وفلان بن عبد الله التميمي يقولان : رجل ممعط وممغط أي طويل ، قال
الأزهري : ولا أبعد أن يكونا لغتين كما قالوا لعنك ولغنك بمعنى لعلك ، والمغص والمعص من الإبل البيض ، وسروع وسروغ للقضبان الرخصة . والمعط : الجذب . ومعط السيف وامتعطه : سله . وامتعط رمحه : انتزعه ، ومعط شعره وجلده معطا ، فهو أمعط . يقال : رجل أمعط أمرط لا شعر له على جسده بين المعط ومعط . وتمعط وامعط ، وهو افتعل : تمرط وسقط من داء يعرض له . ويقال : امعط الحبل وغيره أي انجرد . ومعطه يمعطه معطا : نتفه . وتمعطت أوبار الإبل : تطايرت وتفرقت ، ومن أسماء السوءة المعطاء والشعراء والدفراء . وذئب أمعط : قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره ، وقيل هو الطويل على وجه الأرض . ويقال : معط الذئب ولا يقال معط شعره ، والأنثى معطاء . وفي الحديث : قالت له
عائشة : لو آخذت ذات الذنب منا بذنبها . قال : إذا أدعها كأنها شاة معطاء ؛ هي التي سقط صوفها . ولص أمعط على التمثيل بذلك : يشبه بالذئب الأمعط لخبثه . ولصوص معط ، ورجل أمعط : سنوط . وأرض معطاء : لا نبت بها . وأبو معطة : الذئب لتمعط شعره ، علم معرفة ، وإن لم يخص الواحد من جنسه ، وكذلك أسامة وذؤالة وثعالة وأبو جعدة . والمعط : ضرب من النكاح . ومعطها معطا : نكحها . ومعطني بحقي : مطلني . والتمعط في حضر الفرس : أن يمد ضبعيه حتى لا يجد مزيدا ، ويحبس رجليه حتى لا يجد مزيدا للحاق ، ويكون ذلك منه من غير الاحتلاط يملخ بيديه ويضرح برجليه في اجتماعهما كالسابح . وفي حديث
حكيم بن معاوية : فأعرض عنه فقام ممتعطا أي متسخطا متغضبا . قال
ابن الأثير : يجوز أن يكون بالعين والغين . وماعط ومعيط : اسمان .
وبنو معيط : حي من
قريش معروفون . ومعيط : موضع . وأمعط : اسم أرض ، قال
الراعي :
يخرجن بالليل من نقع له عرف بقاع أمعط ، بين السهل والصير
.