مقر مقر : المقر : دق العنق . مقر عنقه يمقرها مقرا إذا دقها وضربها بالعصا حتى تكسر العظم ، والجلد صحيح . والمقر : إنقاع السمك المالح في الماء . ومقر السمكة المالحة مقرا : أنقعها في الخل . وكل ما أنقع فقد مقر ، وسمك ممقور .
الأزهري : الممقور من السمك هو الذي ينقع في الخل والملح فيصير صباغا باردا يؤتدم به .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : سمك ممقور أي حامض . ويقال : سمك مليح ومملوح ، ومالح لغة أيضا .
الجوهري : سمك ممقور يمقر في ماء وملح ، ولا تقل منقور . وشيء ممقر ومقر : بين المقر حامض ، وقيل : المقر والمقر والممقر المر ، وقال
أبو حنيفة : هو نبات ينبت ورقا في غير أفنان ، وأمقر الشراب : مرره .
أبو زيد : المر والممقر اللبن الحامض الشديد الحموضة ، وقد أمقر إمقارا .
أبو مالك : المز القليل الحموضة ، وهو أطيب ما يكون ، والممقر : الشديد المرارة ، والمقر : شبيه بالصبر وليس به ، وقيل : هو الصبر نفسه ، وربما سكن ، قال الراجز :
أمر من صبر ومقر وحظظ
وصواب إنشاده أمر ، بالنصب ، لأن قبله :
أرقش ظمآن إذا عصر لفظ
[ ص: 107 ] يصف حية ، واختلاف الألفاظ في حظظ كل منها مذكور في موضعه ، وقيل : المقر السم ، وقال
أبو عمرو : المقر شجر مر .
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت : أمقر الشيء ، فهو ممقر إذا كان مرا . ويقال للصبر : المقر ، قال
لبيد : ممقر مر على أعدائه ، وعلى الأدنين حلو كالعسل ومقر الشيء ، بالكسر ، يمقر مقرا أي صار مرا ، فهو شيء مقر . وفي حديث
لقمان : أكلت المقر وأكلت على ذلك الصبر ، المقر : الصبر وصبر على أكله . وفي حديث علي : أمر من الصبر والمقر . ورجل ممقر النسا ، بتشديد الراء : ناتئ العرق ؛ عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ، وأنشد :
نكحت أمامة عاجزا ترعية متشقق الرجلين ممقر النسا
الليث : الممقر من الركايا القليلة الماء ، قال
أبو منصور : هذا تصحيف ، صوابه المنقر ، بضم الميم والقاف ، وهو مذكور في موضعه .