ميز
ميز : الميز : التمييز بين الأشياء . تقول : مزت بعضه من بعض فأنا أميزه ميزا ، وقد أماز بعضه من بعض ، ومزت الشيء أميزه ميزا : عزلته وفرزته ، وكذلك ميزته تمييزا فانماز .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : ماز الشيء ميزا وميزة وميزه : فصل بعضه من بعض . وفي التنزيل العزيز :
حتى يميز الخبيث من الطيب ، قرئ : يميز من ماز يميز ، وقرئ : يميز من ميز يميز ، وقد تميز واماز واستماز ; كله بمعنى ، إلا أنهم إذا قالوا مزته فلم ينمز لم يتكلموا بهما جميعا إلا على هاتين الصيغتين ، كما أنهم إذا قالوا زلته فلم ينزل لم يتكلموا به إلا على هاتين الصيغتين لا يقولون ميزته فلم يتميز ولا زيلته فلم يتزيل ; وهذا قول
اللحياني . وتميز القوم وامتازوا : صاروا في ناحية . وفي التنزيل العزيز :
وامتازوا اليوم أيها المجرمون ، أي تميزوا ، وقيل : أي انفردوا عن المؤمنين . واستماز عن الشيء : تباعد منه ، وهو من ذلك . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي : استماز رجل عن رجل به بلاء فابتلي به أي انفصل عنه وتباعد ; وهو استفعل من الميز .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : ماز الرجل إذا انتقل من مكان إلى مكان . ويقال : امتاز القوم إذا تنحى عصابة منهم ناحية ، وكذلك استماز ، قال
الأخطل :
فإلا تغيرها قريش بملكها يكن عن قريش مستماز ومزحل
ويقال : امتاز القوم إذا تميز بعضهم من بعض . وفي الحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=2011432لا تهلك أمتي حتى يكون بينهم التمايل والتمايز " ; أي يتحزبون أحزابا ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع . يقال : مزت الشيء من الشيء إذا فرقت بينهما فانماز وامتاز ، وميزته فتميز ، ومنه الحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375692من ماز أذى فالحسنة بعشر أمثالها " ; أي نحاه وأزاله ، ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أنه كان إذا صلى ينماز عن مصلاه فيركع أي يتحول عن مقامه الذي صلى فيه . وتميز من الغيظ : تقطع . وفي التنزيل العزيز :
تكاد تميز من الغيظ .