عاذل ، قد أولعت بالترقيش إلي سرا فاطرقي وميشي
قال أبو منصور : أي اخلطي ما شئت من القول . قال : الميش خلط الشعر بالصوف ; كذلك فسره الأصمعي وغيرهما . ويقال : ماش فلان إذا خلط الكذب بالصدق . وابن الأعرابي : إذا أخبر الرجل ببعض الخبر وكتم بعضه قيل مذع وماش . وماش يميش ميشا إذا خلط اللبن الحلو بالحامض ، وخلط الصوف بالوبر ، أو خلط الجد بالهزل . وماش كرمه يموشه موشا إذا طلب باقي قطوفه . ومشت الناقة أميشها ، وماش الناقة ميشا : حلب نصف ما في ضرعها ، فإذا جاوز النصف فليس بميش . والميش : حلب نصف ما في الضرع . والميش : خلط لبن الضأن بلبن الماعز . ومشت الخبر أي خلطت ، قال الكسائي : أخبرت بعض الخبر وكتمت بعضا . وماش لي من خبره ميشا وهو مثل المصع . وماش الشيء ميشا : خلطه . والماش : قماش البيت ، وهي الأوقاب والأوغاب والثوى ، قال الكسائي أبو منصور : ومن هذا قولهم الماش خير من لاش أي ما كان في البيت من قماش لا قيمة له خير من بيت فارغ لا شيء فيه ، فخفف لاش لازدواج ماش . الجوهري : الماش حب وهو معرب أو مولد . وخاش ماش وخاش ماش ; جميعا : قماش الناس . قال : وإنما قضينا بأن ألف ماش ياء لا واو لوجود ( م ي ش ) وعدم ( م و ش ) . ابن سيده