نأش
نأش : التناؤش ، بالهمز : التأخر والتباعد .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : نأش الشيء أخره وانتأش هو تأخر وتباعد . والنئيش : الحركة في إبطاء . وجاء نئيشا أي بطيئا ، أنشد يعقوب
لنهشل بن حري :
ومولى عصاني واستبد برأيه كما لم يطع فيما أشار قصير فلما رأى ما غب أمري وأمره
وناءت بأعجاز الأمور صدور [ ص: 167 ] تمنى نئيشا أن يكون أطاعني
ويحدث من بعد الأمور أمور
قوله تمنى نئيشا أي تمنى في الأخير وبعد الفوت أن لو أطاعني ، وقد حدثت أمور لا يستدرك بها ما فات ، أي أطاعني في وقت لا تنفعه فيه الطاعة . ويقال : فعله نئيشا أي أخيرا ، واتبعه نئيشا إذا تأخر عنه ثم اتبعه على عجلة شفقة أن يفوته . والنئيش أيضا : البعيد ; عن
ثعلب . والتناؤش : الأخذ من بعد ، مهموز ; عن
ثعلب قال : فإن كان عن قرب فهو التناوش ، بغير همز . وفي التنزيل العزيز :
وأنى لهم التناوش ، قرئ بالهمز وغير الهمز ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : من همز فعلى وجهين : أحدهما أن يكون من النئيش الذي هو الحركة في إبطاء ، والآخر أن يكون من النوش الذي هو التناول ، فأبدل من الواو همزة لمكان الضمة . التهذيب : ويجوز همز التناوش وهي من نشت لانضمام الواو مثل قوله :
وإذا الرسل أقتت ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : ومعنى الآية أنهم تناولوا الشيء من بعد وقد كان تناوله منهم قريبا في الحياة الدنيا ، فآمنوا حيث لا ينفعهم إيمانهم لأنه لا ينفع نفسا إيمانها في الآخرة ، قال : وقد يجوز أن يكون من النأش ، وهو الطلب ; أي كيف يطلبون ما بعد وفات بعد أن كان قريبا ممكنا ؟ والأول هو الوجه . وقد نأشت الأمر أنأشه نأشا : أخرته فانتأش . ونأش الشيء ينأشه نأشا : باعده . ونأشه ينأشه : أخذه في بطش . ونأشه الله نأشا كنعشه أي أحياه ورفعه ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والسابق إلي أنه بدل . وانتأشه الله أي انتزعه .