نتل
نتل : نتل من بين أصحابه ينتل نتلا ونتلانا ونتولا واستنتل : تقدم . واستنتل القوم على الماء إذا تقدموا . والنتل : هو التهيؤ في القدوم . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - أنه سقي لبنا ارتاب به أنه لم يحل له شربه فاستنتل يتقيأ أي تقدم . واستنتل للأمر : استعد له .
أبو زيد : استنتلت للأمر استنتالا وابرنتيت ابرنتاء وابرنذعت ابرنذاعا كل هذا إذا استعددت له .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : النتل التقدم في الخير والشر . وانتتل إذا سبق ، واستنتل من الصف إذا تقدم أصحابه . وفي الحديث : أنه
رأى الحسن يلعب ومعه صبية في السكة فاستنتل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمام القوم ، أي تقدم . وفي الحديث : "
يمثل القرآن رجلا فيؤتى بالرجل كان قد حمله مخالفا له فينتتل خصما له أي يتقدم ويستعد لخصامه ، وخصما منصوب على الحال . وفي حديث
أبي بكر : أن ابنه
عبد الرحمن برز يوم
بدر مع المشركين فتركه الناس لكرامة أبيه ، فنتل
أبو بكر ومعه سيفه ، أي تقدم إليه . وفي حديث
سعد بن إبراهيم : ما سبقنا
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب من العلم بشيء إلا كنا نأتي المجلس فيستنتل ويشد ثوبه على صدره ، أي يتقدم . والنتل : الجذب إلى قدام .
أبو عمرو : النتلة البيضة وهي الدومصة ، والنتل
[ ص: 187 ] بيض النعام يدفن في المفازة بالماء ، والنتل بالتحريك مثله ، وقول
الأعشى يصف مفازة :
لا يتنمى لها في القيظ يهبطها إلا الذين لهم ، فيما أتوا ، نتل
قال : زعموا أن العرب كانوا يملئون بيض النعام ماء في الشتاء ويدفنونها في الفلوات البعيدة من الماء ، فإذا سلكوها في القيظ استثاروا البيض وشربوا ما فيها من الماء ، فذلك النتل . قال
أبو منصور : أصل النتل التقدم والتهيؤ للقدوم ، فلما تقدموا في أمر الماء بأن جعلوه في البيض ودفنوه سمي البيض نتلا . وتناتل النبت : التف وصار بعضه أطول من بعض ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16557عدي بن الرقاع :
والأصل ينبت فرعه متناتلا والكف ليس نباتها بسواء
وناتل ، بفتح التاء : اسم رجل من العرب . وناتل : فرس
ربيعة بن عامر . ونتلة ونتيلة : هي
أم العباس وضرار ابني عبد المطلب إحدى نساء
بني النمر بن قاسط ، وهي
نتيلة بنت خباب بن كليب بن مالك بن عمرو بن زيد مناة بن عامر ، وهو الضحيان من
النمر بن قاسط بن ربيعة ، وأما قول
أبي النجم :
يطفن حول نتل وزواز
فيقال : هو العبد الضخم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني :
يطفن حول وزإ وزواز
والوزأ : الشديد الخلق القصير السمين . والوزواز : الذي يحرك استه إذا مشى ويلويها .