صفحة جزء
نجز

نجز : نجز ونجز الكلام : انقطع . ونجز الوعد ينجز نجزا : حضر ، وقد يقال : نجز . قال ابن السكيت : كأن نجز فني وانقضى ، وكأن نجز قضى حاجته ، وقد أنجز الوعد ووعد ناجز ونجيز وأنجزته أنا ونجزت به . وإنجازكه : وفاؤك به . ونجز هو أي وفى به ، وهو مثل قولك حضرت المائدة . ونجز الحاجة وأنجزها : قضاها . وأنت على نجز حاجتك ونجزها ، بفتح النون وضمها ، أي على شرف من قضائها . واستنجز العدة والحاجة وتنجزه إياها : سأله إنجازها واستنجحها . قال سيبويه : وقالوا أبيعكه الساعة ناجزا بناجز أي معجلا ; انتصبت الصفة هنا كما انتصب الاسم في قولهم : بعت الشاء شاة بدرهم . والناجز : الحاضر . ومن أمثالهم : ناجزا بناجز كقولك : يدا بيد وعاجلا بعاجل ، وأنشد :


ركض الشموس ناجزا بناجز

وقال الشاعر :


وإذا تباشرك الهمو     م فإنه كال وناجز

وقال ابن الأعرابي في قولهم :

جزا الشموس ناجزا بناجز أي جزيت جزاء سوء فجزيت لك مثله ، وقال مرة : إنما ذلك إذا فعل شيئا ففعلت مثله لا يقدر أن يفوتك ولا يجوزك في كلام أو فعل . وفي الحديث : لا تبيعوا حاضرا بناجز . وفي حديث الصرف : " إلا ناجزا بناجز " ، أي حاضرا بحاضر . ولأنجزنك نجيزتك أي لأجزينك جزاءك . والمناجزة في القتال : المبارزة والمقاتلة ، وهو أن يتبارز الفارسان فيتمارسا حتى يقتل كل واحد منهما صاحبه أو يقتل أحدهما ، قال عبيد :


كالهندواني المهن ند     هزه القرن المناجز

وقال الشاعر :

ووقفت ، إذ جبن المشي يع موقف القرن المناجز قال : وهذا عروض مرفل من ضرب الكامل على أربعة أجزاء متفاعلن ، في آخره حرفان زائدان ، وهو مقيد لا يطلق . وتناجز القوم : تسافكوا دماءهم كأنهم أسرعوا في ذلك . وتنجز الشراب : ألح في شربه ; هذه عن أبي حنيفة . والتنجز : طلب شيء قد وعدته . وفي حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت لابن السائب : ثلاث تدعهن أو لأناجزنك ، أي لأقاتلنك وأخاصمنك . أبو عبيد : من أمثالهم : إذا أردت المحاجزة فقبل المناجزة ، يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال . ونجز ونجز الشيء : فني وذهب فهو ناجز ، قال النابغة الذبياني :


وكنت ربيعا لليتامى وعصمة

، فملك أبي قابوس أضحى وقد نجز أبو قابوس : كنية للنعمان بن المنذر ، يقول : كنت لليتامى في إحسانك إليهم بمنزلة الربيع الذي به عيش الناس . والعصمة : ما يعتصم به الإنسان من الهلاك . وروى أبو عبيد هذا البيت نجز ، بفتح الجيم ، وقال : معناه فني وذهب ، وذكره الجوهري بكسر الجيم ، والأكثر على قول أبي عبيد ، ومعنى البيت : أي انقضى وقت الضحى لأنه مات في ذلك الوقت . ونجزت الحاجة إذا قضيت ، وإنجازكها : قضاؤها . ونجز حاجته ينجزها ، بالضم ، نجزا : قضاها ، ونجز الوعد . ويقال : أنجز حر ما وعد . ابن السكيت : نجز فني ، ونجز قضى حاجته . قال أبو المقدام السلمي : أنجز عليه وأوجز عليه وأجهز .

التالي السابق


الخدمات العلمية