[ أذي ]
أذي : الأذى : كل ما تأذيت به . آذاه يؤذيه أذى وأذاة وأذية وتأذيت به . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : صوابه آذاني إيذاء ، فأما أذى فمصدر أذي أذى ، وكذلك أذاة وأذية . يقال أذيت بالشيء آذى أذى وأذاة وأذية فأنا أذ ; قال الشاعر :
لقد أذوا بك ودوا لو تفارقهم أذى الهراسة بين النعل والقدم
، وقال آخر :
وإذا أذيت ببلدة فارقتها ولا أقيم بغير دار مقام
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : أذي به أذى وتأذى ; أنشد
ثعلب :
تأذي العود اشتكى أن يركبا
والاسم الأذية والأذاة ; أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه :
ولا تشتم المولى وتبلغ أذاته [ ص: 81 ] فإنك إن تفعل تسفه وتجهل
وفي حديث العقيقة : أميطوا عنه الأذى ، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأس الصبي حين يولد يحلق عنه يوم سابعه . وفي الحديث : أدناها إماطة الأذى عن الطريق ، وهو ما يؤذي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها . وفي الحديث : كل مؤذ في النار ، وهو وعيد لمن يؤذي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة ، وقيل : أراد كل مؤذ من السباع والهوام يجعل في النار عقوبة لأهلها . التهذيب : ورجل أذي إذا كان شديد التأذي ، فعل له لازم ، وبعير أذي . وفي الصحاح . بعير أذ على فعل ، وناقة أذية : لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خلقة كأنها تشكو أذى . والأذي من الناس وغيرهم : كالأذي ; قال :
يصاحب الشيطان من يصاحبه فهو أذي حمة مصاوبه
وقد يكون الأذي المؤذي . وقوله عز وجل :
ودع أذاهم ; تأويله أذى المنافقين لا تجازهم عليه إلى أن تؤمر فيهم بأمر . وقد آذيته إيذاء وأذية ، وقد تأذيت به تأذيا ، وأذيت آذى أذى ، وآذى الرجل : فعل الأذى ; ومنه قوله - صلى الله عليه وسلم - للذي تخطى رقاب الناس يوم الجمعة : رأيتك آذيت وآتيت . والآذي : الموج ، قال
امرؤ القيس يصف مطرا :
ثج حتى ضاق عن آذيه عرض خيم فحفاف فيسر
nindex.php?page=showalam&ids=15409ابن شميل : آذي الماء الأطباق التي تراها ترفعها من متنه الريح دون الموج . والآذي : الموج ، قال
المغيرة بن حبناء :
إذا رمى آذيه بالطم ترى الرجال حوله كالصم
من مطرق ومنصت مرم
الجوهري : الآذي موج البحر ، والجمع الأواذي وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري للعجاج :
طحطحه آذي بحر متأق
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في تفسير قوله تعالى : وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم ، قال : كأنهم الذر في آذي الماء . الآذي بالمد والتشديد : الموج الشديد . وفي خطبة
علي عليه السلام : تلتطم أواذي موجها . وإذا وإذ : ظرفان من الزمان فإذا لما يأتي وإذ لما مضى ، وهي محذوفة من إذا .