صفحة جزء
نطس

نطس : رجل نطس ونطس ونطس ونطيس ونطاسي : عالم بالأمور حاذق بالطب وغيره ، وهو بالرومية النسطاس ، يقال : ما أنطسه ، قال أوس بن حجر :


فهل لكم فيها إلي فإنني طبيب بما أعيا النطاسي حذيما



أراد ابن حذيم كما قال :


يحملن عباس بن عبد المطلب



يعني عبد الله بن عباس رضي الله عنهما . والنطس : الأطباء الحذاق . ورجل نطس ونطس : للمبالغ في الشيء . وتنطس عن الأخبار : بحث . وكل مبالغ في شيء متنطس . وتنطست الأخبار : [ ص: 287 ] تجسستها . والناطس : الجاسوس . وتنطس : تقزز وتقذر . والتنطس : المبالغة في التطهر . والتنطس : التقذر . ومنه حديث عمر رضي الله عنه : أنه خرج من الخلاء فدعا بطعام فقيل له : ألا تتوضأ ؟ قال : لولا التنطس ما باليت أن أغسل يدي ، قال الأصمعي : وهو المبالغة في الطهور والتأنق فيه . وكل من تأنق في الأمور ودقق النظر فيها فهو نطس ومتنطس ، وكذلك كل من أدق النظر في الأمور واستقصى عليها فهو متنطس ، وقد نطس بالكسر نطسا ، ومنه قيل للطبيب : نطاسي ونطيس مثل فسيق ، وذلك لدقة نظره في الطب ، وقال البعيث بن بشر يصف شجة أو جراحة :


إذا قاسها الآسي النطاسي أدبرت     غثيثتها وازداد وهيا هزومها



قال أبو عبيد : وروي النطاسي بفتح النون ، وقال رؤبة :


وقد أكون مرة نطيسا     طبا بأدواء الصبا نقريسا



قال : النقريس قريب المعنى من النطيس وهو الفطن للأمور العالم بها . أبو عمرو : امرأة نطسة على فعلة إذا كانت تنطس من الفحش أي تقزز . وإنه لشديد التنطس أي التقزز . ابن الأعرابي : المتنطس والمتطرس المتنوق المختار . وقال : النطس المبالغة في الطهارة ، والندس الفطنة والكيس .

التالي السابق


الخدمات العلمية