نطف
نطف : النطف والوحر : العيب . يقال : هم أهل الريب والنطف .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : نطفه نطفا ونطفه لطخه بعيب وقذفه به . وقد نطف بالكسر نطفا ونطافة ونطوفة ، فهو نطف : عاب وأراب . ويقال : مر بنا قوم نطفون نضفون وحرون نجسون كفار . والنطف : التلطخ بالعيب ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت :
فدع ما ليس منك ولست منه هما ردفين من نطف قريب
قال ردفين على أنهما اجتمعا عليه مترادفين فنصبهما على الحال . وفلان ينطف بسوء أي يلطخ . وفلان ينطف بفجور أي يقذف به . وما
[ ص: 288 ] تنطفت به أي ما تلطخت . وقد نطف الرجل بالكسر إذا اتهم بريبة ، وأنطفه غيره . والنطف : الرجل المريب . وإنه لنطف بهذا الأمر أي متهم ، وقد نطف ونطف نطفا فيهما . ووقع في نطف أي شر وفساد . ونطف الشيء أي فسد . ونطف البعير نطفا فهو نطف : أشرفت دبرته على جوفه ونقبت عن فؤاده ، وقيل : هو الذي أصابته الغدة في بطنه والأنثى نطفة . والنطف : إشراف الشجة على الدماغ والدبرة على الجوف ، وقد نطف البعير قال الراجز :
كوس الهبل النطف المحجوز
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : ومثله قول الآخر :
شدا علي سرتي لا تنقعف إذا مشيت مشية العود النطف
ورجل نطف : أشرفت شجته على دماغه . ونطف من الطعام ينطف نطفا : بشم . والنطف : علة يكوى منها الرجل ، ورجل نطف : به ذلك الداء ، أنشد
ثعلب :
واستمعوا قولا به يكوى النطف يكاد من يتلى عليه يجتأف
والنطف : عقر الجرح . ونطف الجرح والخراج نطفا : عقره . والنطف والنطف : اللؤلؤ الصافي اللون ، وقيل : الصغار منها ، وقيل : هي القرطة ، والواحدة من كل ذلك نطفة ونطفة ، شبهت بقطرة الماء . والنطفة بالتحريك : القرط . وغلام منطف : مقرط . ووصيفة منطفة ومتنطفة أي مقرطة بتومتي قرط ، قال :
كأن ذا فدامة منطفا قطف من أعنابه ما قطفا
وقال
الأعشى :
: يسعى بها ذو زجاجات له نطف مقلص أسفل السربال معتمل
وتنطفت المرأة أي تقرطت . والنطفة والنطافة : القليل من الماء ، وقيل : الماء القليل يبقى في القربة ، وقيل : هي كالجرعة ولا فعل للنطفة . والنطفة : الماء القليل يبقى في الدلو ، عن
اللحياني أيضا ، وقيل : هي الماء الصافي قل أو كثر ، والجمع نطف ونطاف ، وقد فرق
الجوهري بين هذين اللفظين في الجمع فقال : النطفة الماء الصافي والجمع النطاف ، والنطفة ماء الرجل والجمع نطف . قال
أبو منصور : والعرب تقول للمويهة القليلة نطفة ، وللماء الكثير نطفة . وهو بالقليل أخص ، قال : ورأيت أعرابيا شرب من ركية يقال لها شفية وكانت غزيرة الماء فقال : والله إنها لنطفة باردة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة فجعل الخمر نطفة :
تقطع ماء المزن في نطف الخمر
وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375963قال لأصحابه : هل من وضوء ؟ فجاء رجل بنطفة في إداوة ، أراد بها هاهنا الماء القليل ، وبه سمي المني نطفة لقلته . وفي التنزيل العزيز :
ألم يك نطفة من مني يمنى وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375964تخيروا لنطفكم ، وفي رواية :
لا تجعلوا نطفكم إلا في طهارة ، وهو حث على استخارة أم الولد وأن تكون صالحة ، وعن نكاح صحيح أو ملك يمين . وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
لا يزال الإسلام يزيد وأهله وينقص الشرك وأهله حتى يسير الراكب بين النطفتين لا يخشى إلا جورا ، أراد بالنطفتين بحر المشرق وبحر المغرب ، فأما بحر المشرق فإنه ينقطع عند نواحي
البصرة ، وأما بحر المغرب فمنقطعه عند
القلزم ، وقال بعضهم : أراد بالنطفتين ماء
الفرات وماء البحر الذي يلي
جدة وما والاها ، فكأنه صلى الله عليه وسلم أراد أن الرجل يسير في أرض العرب بين ماء
الفرات وماء البحر لا يخاف في طريقه غير الضلال والجور عن الطريق ، وقيل : أراد بالنطفتين بحر الروم وبحر الصين لأن كل نطفة غير الأخرى والله أعلم بما أراد ، وفي رواية : لا يخشى جورا أي لا يخاف في طريقه أحدا يجور عليه ويظلمه . وفي الحديث :
قطعنا إليهم هذه النطفة . أي البحر وماءه . وفي حديث
علي كرم الله وجهه :
وليمهلها عند النطاف والأعشاب ، يعني الإبل والماشية ، النطاف : جمع نطفة يريد أنها إذا وردت على المياه والعشب يدعها لترد وترعى . والنطفة : التي يكون منها الولد . والنطف : الصب . والنطف : القطر . ونطف الماء ونطف الحب والكوز وغيرهما ينطف وينطف نطفا ونطوفا ونطافا ونطفانا : قطر . والقربة تنطف أي تقطر من وهي أو سرب أو سخف . ونطفان الماء : سيلانه . ونطف الماء ينطف وينطف إذا قطر قليلا قليلا . وفي صفة السيد المسيح على نبينا وعليه الصلاة والسلام : ينطف رأسه ماء . وفي حديث ابن
عمر رضي الله عنهما : دخلت على حفصة ونوساتها تنطف . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375968أن رجلا أتاه فقال : يا رسول الله رأيت ظلة تنطف سمنا وعسلا . أي تقطر . والنطافة : القطارة . والنطوف : القطور . وليلة نطوف : قاطرة تمطر حتى الصباح . ونطفت آذان الماشية وتنطفت : ابتلت بالماء فقطرت ، ومنه قول بعض الأعراب ووصف ليلة ذات مطر : تنطف آذان ضأنها حتى الصباح . والناطف : القبيط ; لأنه يتنطف قبل استضرابه أي يقطر قبل خثورته ، وجعل
الجعدي الخمر ناطفا فقال :
وبات فريق ينضحون كأنما سقوا ناطفا من أذرعات مفلفلا
والتنطف : التقزز . وأصاب كنز النطف ، وله حديث قال
الجوهري : قولهم لو كان عنده كنز النطف ما عدا ، قال : هو اسم رجل من
بني يربوع كان فقيرا فأغار على مال بعث به باذان إلى كسرى من
اليمن . فأعطى منه يوما حتى غابت الشمس ، فضربت به العرب المثل ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : هذا الرجل هو
النطف بن الخيبري أحد
بني سليط بن الحارث بن يربوع ، وكان أصاب عيبتي جوهر من اللطيمة التي كان باذان أرسل بها إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16848كسرى بن هرمز . فانتهبها
بنو حنظلة فقتلت بها
تميم يوم صفقة المشقر ، ورأيت حاشية بخط الشيخ
رضي الدين الشاطبي رحمه الله قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد في كتاب الاشتقاق : النطف اسمه حطان ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : ويقال النطف رجل من
بني يربوع كان فقيرا يحمل الماء على ظهره فينطف أي يقطر ، وكان أغار على مال بعث به باذان إلى كسرى .